شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الكنيسة والخليج والقضاء..زيارات الانقلاب ل”رد الجميل”

الكنيسة والخليج والقضاء..زيارات الانقلاب ل”رد الجميل”
"أنا هكلم القاضي وأرتب معاه كل حاجة"، "الواد هيموت" ، "هجيبهمله هجيبهمله".
"أنا هكلم القاضي وأرتب معاه كل حاجة"، "الواد هيموت" ، "هجيبهمله هجيبهمله".
كانت هذه كلمات من التسريب الذي أذاعته قناة الشرق الفضائية على لسان عباس كامل مدير مكتب السيسي أثناء حديثه مع خالد محجوب أحد العاملين بالمكتب الفني للنائب العام ، ليعلن بعدها قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي زيارته لدار القضاء العالي السبت القادم.
ويرى محللون أن زيارة السيسي هي "رد جميل"للقضاء الذي برأ مبارك ويحاكم الرئيس المنتخب ، كما اعتبروا أن زيارات السيسي للكنيسة ودول الخليج كانت لـ"رد الجميل".

دعم الخليج

كشفت مجلة "نيوزويك" الأمريكية عن أن المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت أمدوا نظام ما بعد الانقلاب على أول رئيس منتخب ديمقراطيًا في مصر بنحو 32 مليار دولار من المساعدات غير المشروطة.
وكانت بداية زيارات السيسي للخليج لدولة الإمارات وذلك بعد أشهر من الانقلاب العسكري وقد رافقه عدد من كبار قادة القوات المسلحة في زيارة رسمية ألتقي خلالها كبار المسئولين في دولة الإمارات.
ووافقت الإمارات  على تقديم منحة مليار دولار لمصر، وملياري دولار أخرى كقرض، وتوقع المصدر بحسب وكالة أنباء "رويترز" أن تكون الثلاثة مليارات دولار جزءاً من برنامج مالي أكبر.
وفي سياق متصل قال مسؤول بارز بوزارة البترول والثروة المعدنية المصرية، إن الإمارات أرسلت شحنة سولار تبلغ 30 ألف طن لميناء السويس المصري.
وأبلغ المسؤول في تصريح صحافي اليوم أن هذه الشحنة تعد الأولى ضمن شحنات تعهّدت الإمارات بتقديمها للجانب المصري عقب 30 يونيو
حيث أمر العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز بتوجيه حزمة مساعدات إلى مصر تقدر بـ5 مليارات دولار.
وتتضمن حزمة المساعدات السعودية منح مصر ملياري دولار منتجات نفطية وغاز، وملياري دولار كوديعة، بالإضافة إلى مليار دولار نقداً.
وكان هذا الأمر كفيلًا بصعود السيسي إلى الطائرة حيث استقبل عبد الفتاح السيسي، خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز، الذي وصل إلى مطار القاهرة، قادمًا من المغرب، في زيارة، لن تستغرق ساعات، لتهنئة السيسي بفوزه بالانتخابات الرئاسية.
كما عقد السيسي، جلسة مشاورات مع الملك عبد الله بن عبد العزيز، داخل الطائرة الخاصة بالملك السعودي، والتي استقلها قادمًا من الرباط.
كما زار عبد الفتاح السيسي  الكويت في زيارة رسمية استغرقت يومين، التقي خلالها بالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت لبحث دعم وتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقين.
وتحدث عدد من نواب الشعب الكويتين أن السيسي حصل خلال زيارته على مليار دولار على طريق مواد بترولية إضافة إلى ثلاثة مليارات قبل ذلك.

زيارة الكنيسة

كان ضروري إن أنا أجيلكم علشان أقول لكم كل سنة وانتم طيبيبن، وأرجو ألا أكون قطعت صلاتكم.. فمصر على مر آلاف السنين علمت العالم الحضارة والإنسانية، والعالم منتظر الكثير من مصر في الأيام والظروف التي تمر بها». 
وقال: «من المهم أن الدنيا تشوف المصريين، ومينفعش حد يقول غير كلمة المصريين، نحن قادرون أن نعلم العالم الإنسانية والحضارة، ومن المهم أن ينظر العالم إلى هذا المشهد الذي يعكس وحدة المصريين الحقيقية، ونؤكد للعالم من هنا أننا جميعًا مصريون فقط، وسيحب بعضنا البعض بجد دون أي تفرقة لأن هذه حقيقة المصريين».
بهذه الجملة افتتح قائد الانقلاب عبدالفتاح السيسي، زيارته لمقر الكاتدرائية المرقصية بالعباسية، لتقديم التهنئة لأقباط مصر عشية احتفالهم بعيد الميلاد 2015.
"هذه هدية شكر لتأييد تواضروس للانقلاب".. هكذا عبر الرواد التواصل الاجتماعي عن سابقة هي الأولى من نوعها".
وقد قارن النشطاء بين هذه الكلمة المقتضبة في الكنيسة وبين قوله في احتفال المولد النبوي: "هناك نصوص وأفكار دينية قدست عبر مئات السنين لدرجة تعادي الدنيا كلها.. 1.6 مليار هيقتلوا 7 مليار عشان يعيشوا همّا، نحن نحتاج ثورة دينية… اللي أنا بتكلم فيه دلوقتي وأنت جواه مش هتقدر تكون حاسس بيه، لازم تخرج منه وتتفرج عليه بفكر مستنير، لا يمكن أن يكون هذا الفكر الديني المقدس المتضمن نصوصًا وأفكارًا تم تقديسها من مئات السنين، وأصبح الخروج عليها صعب لدرجة أنها تعادي الدنيا كلها".
وقد أصدر قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسى قرارًا جمهوريًا بشأن تعيين أعضاء بمجلس أمناء صندوق (تحيا مصر). 
وينص القرار على أنه يضم لعضوية مجلس أمناء الصندوق ستة أعضاء من الشخصيات العامة وذوى الخبرة من بينهم "نجيب أنسى ونجيب ساويرس".
وقد تم تصنيف نجيب ساويرس وعائلته دوليّا بأنهم الأغنى في مصر بثروة قدرت بأكثر من 15 مليار دولار.
وتبرع رجل الأعمال نجيب ساويرس، بـ3 مليارات جنيه

زيارة للشامخ

قال المستشار محمد عبد الهادى، عضو مجلس إدارة نادى قضاة مصر، "إن قضاة مصر يأملون فى أن تكون زيارة عبد الفتاح السيسى لدار القضاء العالى، والمقرر لها السبت المقبل طريقا نحو بناء نظام جديد للتقاضى فى مصر، تتحقق من خلاله العدالة المنشودة، مشيرا إلى أن قضاة مصر استقبلوا خبر زيارته بامتنان خالطه الأمل. 
وأضاف عبد الهادى فى تصريحات صحفية، أثق فى أن قضاة مصر جميعًا يتمنون حضور هذا اللقاء، ليس من أجل المطالبة بمنفعة خاصة، وإنما لأداء الأمانات إلى أهلها، لافتا إلى أن القضاء المصرى يمتلك قضاة أكفأ لديهم من العلم والخبرة ما يفوق نظرائهم فى دول أكثر منا تقدمًا قادرون على إقامة العدل. وطالب عبد الهادى الرئيس السيسى بالعمل على استحداث حزمة تشريعات مدنية وجنائية جديدة، نظرا لحاجة القضاء المصرى إليها من أجل القضاء على بطئ التقاضى فى المحاكم، واتباع الأساليب التكنولوجية فى كل مراحل التقاضى، فضلًا عن الاهتمام بأبنية المحاكم.
ويعاني القضاء المصري من عد أزمات بعد تسريبات بتزوير مقر احتجاز الرئيس مرسي واعتقال الصحفيين حيث ، علقت صحيفة "إندبندنت" في افتتاحيتها على قرار محكمة مصرية تبرئة ساحة الرئيس المخلوع حسني مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي من تهم قتل متظاهرين أثناء ثورة يناير 2012. وقارنت الصحيفة بين الطريقة التي تعامل فيها القضاء مع الرئيس المخلوع، وتلك التي تعامل فيها مع صحافيي الجزيرة، الذين لا يزالون يقبعون في السجون . وتقول الافتتاحية إنه إذا كان تبرير القضاء المصري لعدم صحة الحكم الصادر ضد مبارك بأنه قام على أدلة واهية، فالأدلة التي استند فيها القاضي لسجن صحفي الجزيرة وأصدر عليهم أحكاما بالسجن لمدد مختلفة تظل أوهى.
وتعليقًا على التسريبات قال عمرو عبد الهادي المتحدث باسم "جبهة الضمير" إن القضاء المصري تم غسله وتكفينه ودفنه.
وأضاف عبد الهادي في مكالمة هاتفية مع قناة "مكملين" الفضائية "أن الحكم أصبح بعد المكالمة وليس بعد المداولة"، مشيرًا إلى الدور "القذر" – حسب وصفه – الذي يلعبه اللواء ممدوح شاهين مساعد وزير الدفاع للشئون القانونية من أجل سن القوانين لتأتي في إطار إدارتهم للدولة "المشبوهة".
وأشار إلى أن التسريب يثبت كل كلام المنظمات الدولية أنه لم يعد هناك قضاء في مصر وأن المنظمومة القضائية تم الإطاحة بها تحت بيادة العسكر.
فيما علق المستشار وليد شرابي المتحدث باسم حركة قضاة من أجل مصر قائلًا "نداء إلى السيد اللواء ممدوح شاهين : اليوم صدر ضدي حكم بالحبس سنة من محكمة مصر الجديدة !!! من فضلك كلم لي القاضي في الاستئناف .. أحسن حاموت .. من الضحك".
وتابع قائلًا في تعليق آخر على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك " علشان ماننساش إعلامي معروف قال إن خلاص مافيش تسريبات تاني والضابط اللي عمل كده مشيناه !!! لو صمتوا لكان أكرم لهم". 
الشاعر عبد الله الشريف علق ساخرًا " الأخ العزيز / هاني.. لو عندك حاجة لحزب النور أنا مضحي بآيفون 6 بلس بالشاحن الأصلي".
وأضاف الشريف على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اللي بيسجل المرة دي مقرب قوي.. تحس إنه حاطت الميكروفون تحت لسان عباس".


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023