شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سترايت تايمز: الربيع العربي يتحول إلى “فيدراليات” في 2015

سترايت تايمز: الربيع العربي يتحول إلى “فيدراليات” في 2015
    توقعت صحيفة

 

 

توقعت صحيفة سترايت تايمزأن يشهد الشرق الأوسط انتقالاً من الربيع العربي إلى ما وصفته بـ"العاصفة العربية" خلال العام الجديد 2015، قائلة: إنها المنطقة الوحيدة القادرة على توفير قدر لا نهاية له من الكآبة.

 

وأضافت الصحيفة الماليزية:"يبني المسئولون الحكوميون خططهم دومًا على الأسوأ، وليس الأفضل. كما يميل الصحفيون إلى البحث عن السلبيات بدلا من الإيجابيات: فالأكثر إثارة دائمًا هو كتابة التقارير عن بلد في ورطة، بدلا من كتابة مقالات حول الأماكن التي تسير فيها الأمور بشكل جيد. وبناءًا عليه فإن أية محاولة للتعرف على الأحداث الاستراتيجية الرئيسة التي سوف تهيمن على هذا العام الجديد تستحق جرعة صحية من التشكيك. بيد أن بعض التطورات السياسية العالمية واضحة بالفعل، وللأسف عدد غير قليل منها يبدو وكأنه يأخذ منعطفًا نحو الأسوأ".

 

وأردفت: "النُذُر لا تبشر بخير؛ في ظل استشراء العنف، وانتشار الكثير من الأسلحة، والاقتتال بين الميليشيات من أجل احتمالية العودة إلى النظام القديم. وفي أحسن الأحوال، سوف تصبح هذه الدول فيدراليات فضفاضة تسيطر عليها مجموعة متنوعة من أمراء الحرب". كما رجحت الصحيفة انخراط تركيا في التحالف العسكري الغربي، موجهة ضربة حاسمة ضد الدولة الإسلامية.

 

على صعيد أكثر إيجابية، توقعت سترايت تايمز أن "أفضل احتمالات هذا العام تتلخص في إبرام صفقة مع إيران بشأن أسلحتها النووية، واحتمالية أن تتمخض الانتخابات العامة في إسرائيل، والمقررة في 17 مارس، عن هزيمة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ما يؤذن بتشكيل حكومة جديدة، أكثر قابلية للحوار مع الفلسطينيين".

 

لكنها استدركت:"حتى لو انتهت المواجهة النووية بين إيران والغرب، فإن القضية الأوسع نطاقًا، والشائكة بالقدر ذاته، حول النفوذ الإيراني في المنطقة، وريادتها للمسلمين الشيعة ضد الأغلبية السنية، ستبقى دون إجابة. كما أنه ليس من الواضح ما إذا كان هناك أي شخص في المعسكر الفلسطيني راغبًا أو قادرًا على التوصل إلى اتفاق سلام دائم مع إسرائيل، حتى لو كانت الحكومة الإسرائيلية القادمة مستعدة للمفاوضات".

 

وأكملت الصحيفة توقعاتها قائلة: في الوقت ذاته، وعلى الرغم من أن ملوك المغرب والأردن والسعودية، فضلا عن شيوخ وأمراء الكويت والبحرين وقطر والإمارات وعمان يبدون مستقرين وآمنين، فإن بعضهم مصابٌ بالعجز أو الشيخوخة، ومعظمهم متضرر من انخفاض أسعار النفط والغاز، المقرر استمراره معظم عام 2015.

 

وختمت سترايت تايمز إطلالتها على مستقبل المنطقة في 2015 بالقول: "باختصار؛ سيكون الشرق الأوسط محظوظًا إذا استطاع منع الوضع السيء بطبيعته من التفاقم".

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023