شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“أفوكاتو السيسي” يقاضي رصد.. استهداف الإعلام متواصل

“أفوكاتو السيسي” يقاضي رصد.. استهداف الإعلام متواصل
تحتل مصر

تحتل مصر المرتبة الـ 159 على مستوى العالم من 160 دولة ضمن أسوأ الدول في مجال حرية الصحافة ، بحسب تصنيف منظمة مراسلون بلا حدود خلال العام الماضي.

وتعرض العديد من العاملين في الصحافة في مصر إلى العديد من الانتهاكات تمثلت في القتل والاعتقال والتعذيب والمنع من العمل وإغلاق القنوات والصحف ومنع طباعتها وكان لشبكة رصد منها النصيب الأكبر.

حيث أقام سمير صبرى المحامى دعوى مستعجلة أمام محكمة القضاء الإدارى، ضد وزير الداخلية في حكومة الانقلاب اليوم الاثنين، لإلزامه بإصدار قرار بإغلاق شبكة "رصد". 
 

والمحامي سمير صبري هو آداة لمقاضاة كل شخص أو هيئة تكون علي غير هوي قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي، وسبق وأن قدم بلاغات عديدة ضد كلا من "بلال فضل، وخالد أبو النجا، وقناة مكملين، وباسم يوسف، وجريدة المصريون"

 

وقال صبرى، إن "عمرو فراج يدير شبكة على مواقع التواصل تسمى رصد، وللأسف الشديد يحمل الجنسية المصرية، وأن هذه الشبكة دأبت الهجوم على الدولة المصرية وعلى شعب مصر العظيم ورئيس الدولة والداخلية والقوات المسلحة وفضيلة شيخ الأزهر الشريف، وبث أخبار كاذبة مغرضة ممولة من جماعة الإخوان الإرهابية لإحداث الفتنة والوقيعة بين طوائف الشعب المصرى وبينه وبين قيادته السياسية ومؤسساته وقواته المسلحه درع الوطن".

وأضاف صبري أن الشبكة أكدت تنحى الملك عبدالله ملك السعودية خلال ساعات، وأنه تم تعيين الأمير سلمان ملكًا للسعودية خلفًا للملك عبدالله، والأمير مُقرن وهو أصغر من بقى من أبناء الراحل بن سعود وليًا للعهد، وتعيين مِتِعب بن عبد الله نائبا ثانيا، ومحمد بن سلمان وزيرًا للدفاع. وأن الملك عبد الله يعانى من أمراض صحية منذ فترة طويلة، وساد قلق بالغ وغموض بشأن صحة الملك فى المملكة.

أجندة صهيونية أمريكية

أكدت حركة "تمرد"، أن شبكة "رصد" تعمل لصالح أجندة صهيونية وأمريكية، و"فبركت" تسجيل عن "عبدالفتاح السيسى"، و"فبركت" أيضا أخبار عن حسن شاهين، المتحدث باسم الحملة، وعن الحركة. 

وأضافت الحركة فى بيانٍ لها، أنها لن تسمح بمرور المشروع الأمريكى داخليًّا وعربيًّا.

كما تقدم سمير صبرى المحامى بالنقض ببلاغ للنائب العام ضد الزميل عمرو فراج مدير العلاقات العامة بالشبكة لاتهامه بالتطاول والشماته فى وفاة الصحفى عبد الله كمال.

وأوضح صبرى فى بلاغه، إن الشماتة فى الغير خلق الكافرين والمنافقين، لافتًا إلى أن ما صرح به وما سطره المبلغ ضده أصاب مقدم البلاغ بأضرار نفسية ومعنوية جسيمة يتعذر تداركها نظرا للعلاقة الحميمة التى كانت تربطه بـ عبد الله كمال. 

كما كشف مصدر قضائى، أن النيابة العامة تحقق فى عشرات البلاغات المقدمة ضد عمرو فراج لاتهامه بالتحريض على أعمال العنف داخل البلاد، ودعم العمليات الإرهابية ضد قوات الجيش وشرطة الانقلاب. 

وأوضح المصدر فى تصريح لـ"اليوم السابع" أن مكتب النائب العام  الانقلابي المستشار هشام بركات، تلقى على مدار الشهور الماضية منذ مجزرة فض اعتصام رابعة العدوية بميدانى رابعة العدوية بمحافظة القاهرة، ونهضة مصر بمحافظة الجيزة، سيلًا من البلاغات ضد فراج بشأن قيامه بالتحريض على استهداف رجال الأمن.

ثمن نقل الحقيقة اعتقال وقتل وتعذيب

 

وقد تم إحالة 5 من مؤسسى الشبكة إلى القضاء العسكرى،وهم "عمرو القزاز, إسلام الحمصى, محمد عبدالمعنم" حضوريا، و"عمرو فراج وعمر شاهين" غيابيًا, ليحكم ببراءة لعمرو القزاز، وسنة سجنًا لإسلام الجمصى و3 سنوات للباقى

وروى "بكري محمد" شاهد عيان على مجزرة الفض في رابعة العدوية التى ارتكبتها قوات الامن والجيش شهادته على المجزرة لشبكة رصد روى فيها لحظات إستشهاد الزميل مصعب الشامي مصّور شبكة رصد .

 وفي ذكرى مرور 100 يوم على مجزرة فض إعتصام رابعة والنهضة، كرمت شكبة رصد الإخبارية مصورها الشهيد" مصعب الشامي"، أحد ضحايا مجزرة فض إعتصامي رابعة والمعروفة إعلاميا بـ"مذبحة القرن".

فقد قام فريق العمل بالشبكة بوضع لوجو في جميع الأعمال والفيديوهات المسجلة التي تم عرضها أمس (الأحد) في ذكرى مذبحة القرن تكريما للشهيد مصعب وشريط بأسفل الفيديوهات به نبذة مختصرة عن الشهيد مصعب تكريما وتقديرا له.

وكانت آخر كلمات الشامي:"اللهم ثبتنا وأمددنا من عند"،"نحن لا نحمل سوى الأكفان والطوب ونرفع أكف الضراعة إلى الله"، صابرون صامدون ..مددنا من الله".  

استهداف الصحفيين

وأدانت حركة صحفيون من أجل الإصلاح استهداف الصحفيين والمصورين في فض اعتصامى رابعة العدوية و النهضة  ، ما اسفر عن استشهاد البعض واعتقال البعض الاخر واصابة عدد غير قليل.

و نعت الحركة في بيان لها حصلت شبكة رصد على نسخة منه الشهيد القيادي بالحركة أحمد عبد الجواد الصحفي بجريدة الأخبار ومسئول غرفة الاخبار بقناة مصر 25، مؤكدة أن دمه في رقبة الانقلابيين في مقدمتهم عبد الفتاح السيسي واللواء محمد ابراهيم وضياء رشوان نقيب الصحفيين الذي حرض كثيرا علي الصحفيين المؤيدين للشرعية.

 كما نعت الحركة الصحفية حبيبة أحمد، نجلة أحمد عبد العزيز مستشار الرئيس محمد مرسي ، وعضو المركز الإعلامي لاعتصام رابعة العدوية ، التي تم استهدافها برصاص حي مباشر .

و كذلك نعت  الحركة الشهيد المصور مصعب الشامي ، الذي كان آخر ما التقطته عدساته طائرة الجيش وهي تطلق رصاص علي المعتصمين، والشهيد المصور آدم محمد آدم مصور المنصة في رابعة العدوية، والذي تم استهدافه مباشرة في بداية العدوان.

وتؤكد الحركة أن الانقلابيين استهدفوا الصحفيين والمصورين لمنع الحقيقة ، وهو ما ظهر في قطع التيار الكهربائي والاتصالات والانترنت واستهداف مصورين واعلاميين وصحفيين بصورة مباشرة ، كي لا يري العالم الإبادة البشرية التي تمت بشكل بشع ومقزز.

وتطالب الحركة مجلس نقابة الصحفيين بتقديم استقالتها وتسيير شيوخ المهنة لأعمال المجلس لحين إجراء انتخابات جديدة، مؤكدة أن ضياء راشون بات شريكا في هذه الجرائم، فيما تطالب بإجراء تحقيقات واسعة في هذه الجرائم النكراء.

 

شكرًا رصد

هذا وقد دشن نشطاء علي موقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك" هاشتاج بعنوان "شكرًا رصد"، يقدمون في رسالة شكر لشبكة علي مجهودها في تغطية الأحداث منذ الانقلاب العسكري في 3 يوليو رغم استشهاد واعتقال وأصابة عدد من مراسليها.

 وقال أحمد أبو حبيبة ـ أحد النشطاءـ: تحية لأبطال وشباب "رصد" الرائعيين الذين رغم إمكانياتهم المادية القليلة صنعوا بابداعهم وشجعاتهم ووطنيتهم ما عجزت عنه مؤسسات إعلامية يصرف عليها مئات الملايين وأصبحوا صداعا ورعبًا في رؤوس الانقلابين وكل الفاسدين".

 وأضاف:"رصد أنتم تاج فوق رأس كل مصري ولاتوفيكم كلمات الشكر مهما قلنا…اثبتوا استمروا ابدعوا وكل شباب مصر معكم ومراسلين في شبكتكم"، داعيا إلى اطلاق هاشتاج بعنوان "شكرًا رصد" والذي لاقي تفاعل من العديد من النشطاء والصفحات الرسمية.

 ومن جانبه كتب أحمد إسماعيل: "ما رأيكم فى توجيه شكر وتقدير للإعلاميين اللذين هم على خط النار وفى المقدمة و يناضلون لإيصال الحقيقة رغم تعرض حياتهم للخطر؟ .

وقال إسلام تركي:" شكرا رصد ربنا يتقبل منكم ويجعله في ميزان حسناتكم ، فمنكم شهداء ومصابين ومعتقلين ومطاردين ومع ذلك بتقوموا بدور حيوي في نشر الحقيقة.

فيما كتب أحمد عزت :" فعلا شبكة رصد مثال للإعلام الجاد الصادق في زمن كثر فيه الخداع والنفاق والطبل للحاكم شكراً رصد".

ومن جانبها كتبت جبهة الضمير عبر صفحتها الرسمية على "فيسبوك": أبطال الثورة المصرية والمثل والقدوة للإعلام الحر المهنى شكرا رصد".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023