شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليوم..ترقب دولي يحيط بجلسة النقض لصحفيي الجزيرة

اليوم..ترقب  دولي يحيط بجلسة النقض لصحفيي الجزيرة

 تنظر محكمة النقض اليوم الخميس الطعون المقدمة من قبل صحفيي الجزيرة بعد صدور أحكام ضدهم بالحبس تمتد من سبع لعشر سنوات.

وعقب ذلك الحكم الذي صدر في يونيه ، بدورها أدانت شبكة الجزيرة الإعلامية أحكام السجن بحق عدد من صحفييها، ووصفت ذلك بأنه "ينافي المنطق ويجافي أي شكل من أشكال العدالة"، متعهدة بمواصلة حملتها من أجل إطلاق سراح صحفييها.

ووسط حالة من الترقب يتابع الجميع قرار اليوم لاسيما في ظل توقعات البعض بأن يحصل الصحفيين على براءة؛ إثر المصالحة الأخيرة التي وقعت بين كل من مصر وقطر وأغلقت على إثرها قناة "الجزيرة مباشر مصر".

يأتي حكم النقض بعد أن مر على اعتقال صحفيي الجزيرة عامًا كاملًا بعد إتهامهم بنشر أخبار كاذبة فضلًا  عن تزييف تسجيلات مصورة تهدد الأمن القومي، وهي تهم نفاها الزملاء جملة وتفصيلًا، وذلك في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية الماريوت".

وبالتزامن مع مرور عام منذ يومين على اعتقال صحفيي الجزيرة، شهدت عواصم عدة حول العالم أول امس وقـْفات احتجاج شارك فيها إعلاميون وناشطون حقوقيون طالبوا خلالها بالإفراج عن صحفيي الجزيرة المعتقلين في مصر بعد إكمالهم عامًا وراء القضبان.

 

ففي الدوحة وتحديدا في غرفة أخبار قناة الجزيرة الإنجليزية، عبّر موظفو "شبكة الجزيرة الإعلامية" عن مساندتهم لزملائهم ال3 المعتقلين في مصر "بيتر غريستي، ومحمد فهمي ،وباهر محمد "بوقفة احتجاجية صامتة لكن رسالتها إلى النظام المصري كانت واضحة مفادها أن الصحافة ليست جريمة.

 

وفي لندن، نظم صحفيون وناشطون في منظمات حقوقية دولية وقفة صامتة أمام السفارة المصرية للمطالبة بالإفراج الفوري عن صحفيي الجزيرة ال3.

 

وارتدى المحتجون، إلى جانب صور الصحفيين المعتقلين، أقنعة تحمل صورة "عبد الفتاح السيسي" في إشارة إلى مسؤوليته عما يتعرض له صحفيو الجزيرة وعموم الصحفيين في مصر من قمع وملاحقات.

 

يُشار إلى أنه في 24 يونيه صدر قرار قضائي يقضي بحبس الزميل "باهر محمد" حكمًا بالسجن 10 سنوات، وبسجن الزميلين "بيتر غريستي، ومحمد فهمي" 7 سنوات حضوريًا، في حين حكم بالسجن 10 سنوات غيابيًا على الزملاء "أنس عبد الوهاب، وخليل علي خليل ،وعلاء بيومي، ومحمد فوزي، ودومينيك كين، وسو تيرتن".

 

وتجدر الإِشارة إلى أنه تم اعتقال صحفيي الجزيرة في 29 ديسمبر 2013 أثناء تأدية عملهم الصحفي، وجاء اعتقالهم إثر حملات اعتقال واسعة شنتها سلطات الانقلاب آنذاك لكل صحفي يمارس عمله الصحفي وينقل الحقيقة الدموية التي تمارسها بشوارع مصر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023