شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بعد 13عاما من الحرب على أفغانستان.. طالبان لا تزال قوة جامحة

بعد 13عاما من الحرب على أفغانستان.. طالبان لا تزال قوة جامحة
نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرًا لمراسلها في هلمند بلال ساروي بعنوان "الحرب انتهت، إلا أن...

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرًا لمراسلها في هلمند بلال ساروي بعنوان "الحرب انتهت، إلا أن المعركة ما زالت مستمرة".


وقال كاتب التقرير إن الولايات المتحدة والناتو أعلنا رسميًا أمس انتهاء الحرب في أفغانستان وتحقيق النصر بعد مهمة استغرقت 13 عامًا، مضيفاً أنه "تم بناء أفغانستان مرة جديدة، إلا أنه بالنسبة للكثيرين من الأفغان فإنهم ما زالوا يعيشون أجواء الحروب لاسيما في الأقاليم المضطربة في البلاد".


وأوضح المراسل أن "طالبان لا تزال قوة جامحة في البلاد، كما أن سلطة الحكومة محدودة للغاية".


وأشار ساوري إلى أنه خلال المراسم الاحتفالية في كابول، أعلن عن مهمة جديدة للولايات المتحدة والناتو تحت عنوان "عملية الدعم الحازم" غير قتالية سيبدأ الحلف في تنفيذها في أفغانستان في أول يناير المقبل.


وتقضي هذه المهمة بتدريب الجيش الأفغاني ومساعدته ليواكب دخول البلاد في مرحلة جديدة من الصراع مع طالبان، بحسب الإندبندنت.


وأكد كاتب التقرير أن عملية تدريب الجيش الأفغاني مهمة للغاية، لأن طالبان طورت طرق تصنيع عبوات ناسفة وقنابل تستخدمها في هجماتها، وباتت تستخدم مواد بسيطة للغاية وبطريقة يسهل معها إخفاء هذه المتفجرات على جوانب الطرقات وبتكلفة أقل بكثير من الأسلحة الجديدة الباهظة التكاليف.


وأكد عبد الجعفر أفغانار الذي يعمل في مجال تفكيك العبوات الناسفة لصالح الشرطة الأفغانية في إقليم هلمند، أنه "فكك بيديه حوالي 6 آلاف عبوة ناسفة مزروعة على جوانب الطرقات العام الماضي، إضافة إلى تفكيك 6 سيارات مفخخة".


وأضاف وفقًا للتقرير أنه "يمكن تصنيع عبوات ناسفة بسيطة مؤلفة من جهاز راديو وقدر الضغط، أو من علبة مياه غازية بتكلفة لا تتعدى 13 جنيهًا إسترلينيًا، إلا أنها قادرة على تدمير دبابات ومركبات مجهزة بأفضل الأسلحة".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023