شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إهانة علم مصر “مباح” لصافيناز..”ممنوع” للسويركي

إهانة علم مصر “مباح” لصافيناز..”ممنوع” للسويركي
  " إهانة علم مصر" وسيلة جديدة تدفع بها سلطات الانقلاب لإلصاق الإتهامات لكل من يروق لها محاكمته أو...

 

" إهانة علم مصر" وسيلة جديدة تدفع بها سلطات الانقلاب لإلصاق الإتهامات لكل من يروق لها محاكمته أو ملاحقته قضائياً، إذ طالعتنا الصحف اليوم – الخميس-  بنبأ إحالة صاحب محال "التوحيد والنور""رجب سيد السويركي" إلى محكمة الجنح، بتهمة إهانة علم مصر طبقًا للقانون رقم 41 لسنة 2014 الذي أصدره المستشار عدلي منصور الذي تم تعيينه من قبل سلطات الانقلاب عقب الانقلاب في الثالث من يوليو.

 

ووفقًا لتحقيقات النيابة، يأتي قرار الإحالة إثر قيام أحد المواطنين بشراء حذاء من فرع المحل في شارع شهاب بالمهندسين بالجيزة جنوب القاهرة، وفوجئ برسم علم مصر على أسفل الحذاء، فتوجه لإحدى الصحف الخاصة التي تحققت من الموضوع، وقامت محررة بها من التوجه إلى المحل، وفوجئت بأن علم مصر مرسوم على أسفل الحذاء ونشرت الواقعة، وحينها بدأ فتح تحقيقات في الواقعة.

 

وقد واستدعت النيابة العامة رجل الأعمال لسؤاله، حيث تبين أنه خارج البلاد، وأمرت بوضعه على قوائم ترقب الوصول لإلقاء القبض عليه فور عودته مع إحالته لمحاكمة عاجلة تحدد لها الأربعاء القادم بمحكمة جنح العجوزة.

 

وبذلك بات رجال الأعمال "السويركي" متهمًا من قِبل سلطات الانقلاب لرسمه علم مصر على حذاء، بينما نجد شركات صاحب "ماركات" دولية وعالمية ترسم أعلام مصر على أحذيتها دون غضاضة أو تقليل من شأن تلك الدولة ولعل شركتي"أديداس ونايكي" من بين تلك الشركات التي تشارك في رسم الأعلام على الأحذية وتلقى إعجابًا كبيرًا.

 

والجدير بالذكر أن الإشارة إلى أن أبرز الأحذية الرياضية التي غطت أقدام اللاعبين خلال مونديال 2014 كانت من نصيب شركتي "أديداس" و"نايكي"، في حين أن "بوما" حلت ثالثة، وهو ما يكشف أن رسم العلم على الحذاء ليست جريمة.

 

وقد أثار إحالة "السويركي" للمحاكمة بتهمة إهانة علم مصر، الكثير من التساؤلات حول التزام الصمت تجاه الفنانة "صافيناز" التي ارتدت علم مصر على هيئة فستان وقامت بالرقص به وهو ما اعتبره البعض تفريق وتمييز في إقرار العدالة.

 

وهو ما دفع الناشط السياسي "محمد بدر"، للتقدم ببلاغ إلى النائب العام، يتهم فيه الراقصة صافيناز بإهانة العلم المصرى، وقال بدر: "إن الدستور حدد ألوان العلم المصرى فى المادة 223، مستنكرًا في بلاغه الذى قيد برقم 15407، عرائض النائب العام لعام 2014، ارتداء صافيناز لبدلة رقص على هيئة علم مصر، بألوانه الثلاثة "الأبيض والأحمر والأسود" يتوسطه نسر، معتبرا ذلك إهانة لرمز وطنى محمى بالقانون والدستور، إضافة إلى استياء المصريين من ذلك الفعل.

 

من جانبها، ردت "صافيناز" على ذلك البلاغ بقولها:" أنها لم تكن تعلم بأن ارتداء العلم "إهانة" لاسيما وأن الحضور في حفلتها كانوا غير منزعجين من ذلك، على حد تعبيرها.

 

يُشار إلى أن قانون إهانة العلم ينص على أن يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة، وبغرامة لا تتجاوز 30 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من ارتكب في مكان عام أو بواسطة إحدى طرق العلانية المنصوص عليها في المادة 171 من قانون العقوبات، فعل إهانة العلم.

ويحظر القانون "رفع أو عرض أو تداول العلم إن كان تالفًا أو مُستهلكًا أو باهت الألوان أو بأية طريقة أخرى غير لائقة كما يُحظر إضافة أية عبارات أو صور أو تصاميم عليه ويُحظر استخدامه كعلامة تجارية أو جزء من علامة تجارية."



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023