شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور | أهم 10كُتب تسويقيًا في 2014

بالصور | أهم 10كُتب تسويقيًا في  2014
عرض موقع أراجيك الالكتروني في تقرير له أهم عشرة كُتب متخصصة في مجال التسويق الرقمي، والتى صدرت مُؤخرًا خلال عام 2014.

عرض موقع أراجيك الالكتروني في تقرير له أهم عشرة كُتب متخصصة في مجال التسويق الرقمي، والتى صدرت مُؤخرًا خلال عام 2014.

وكان بصدارة الكتب "كتاب The Art of Social Mediaللمؤلف Guy Kawasakiبالأشتراك مع  Peg Fitzpatrick– بيج فيتزباتريك"،  وتناول الكتاب في حوالي مائة وستون صفحة، دور وسائل الإعلام الإجتماعي في التسويق..

حيث جمع سلسلة من النصائح العملية، التي يمكن تطبيقها على الفور؛ لإمداد المستخدم المعاصر بالآليات العملية لبناء وجوده، والحصول على رسالة الخاص بها، وإكتساب عملاء جدد عن طريق الإنترنت، فيما يعرف بـ» الويب الإجتماعي» .

كخبير استراتيجي مرموق في مجال التجارة والأعمال، يًعد أي كتاب يوقع باسم «جاي كاوازاكي»، من الكتب الهامة والمفيدة، فهو رأس مالي مغامر، ومؤلف للعديد من كتب المال والإدارة وريادة الأعمال، منها كتاب السحر Enchantment– وكتاب فن البداية – The Art of the Start، كما أنه أحد أبرز المحاضرين العالميين في المجال، كما عمل سابقًا كمدير في شركة آبل؛ لذلك أحرص علي أقتناء كتابه الجديد في التسويق لعام 2014.

وإجابه عن سؤال لمـاذا يجـب أن تكون عاشقـاً لقـراءة الكُتب ؟جاء "كتاب Growth Hacker Marketingللمؤلف Ryan Holiday" حيث يعرض الكاتب كيف أمكن لشركات مثل Dropboxو Twitterالوصول للقمة من العدم، عبر توظيف ما يسمى بـ  Growth Hacker– قرصان النمو.

وهو مصطلح ليس له علاقة بالـ Hackerمن حيث إختراق الأجهزة، بل هو أقرب لتعريف الـ Hackerمن حين الشخص الذي يربط العديد من المهارات مع بعضها البعض لإنجاز العمل، فهو خليط بين المُسوق و المُطور التجاري معًا.

فهناك العديد من العلامات التجارية الكُبري مثل Gmail, Facebook, AirBnb, Evernote، تم بناءها بمليارات الدولارات من دون إنفاق سنت واحد على تقنيات التسويق التقليدية كـ اللوحات الإعلانية في ميدان تايمز سكوير، والبيانات الصحفية في الجرائد، وشركات العلاقات العامة..

وذلك بأتباع إستراتيجية جديدة تُدعى بالـ Growth Hacking–  قرصنة النمو، وهو قرصان متخصص في نمو الشركات الناشئة من خلال إتباع إستراتيجيات عديدة في التسويق والتطوير التجاري.

وكان ثالث هذه الكتب "كتاب Spin Sucksللمؤلفة Gini Dietrich"  ويعرض الكتاب أهمية العائد على الإستثمار في العلاقات العامة والأتصالات في تسويق شركتك الناشئة، وأساليب إدارة السمعة في العصر الرقمي، عبر التواصل بصدق ومسؤولية من خلال القنوات التسويقية التى يوفرها الإنترنت في هذا الصدد؛ كمدونة موقع شركتك الإلكتروني، والفيديوهات الدعاية عبر Youtubeلكسب ثقة الزبائن وأصحاب المصلحة، والمستثمرين، والمجتمعات المحلية، في منتجاتك عبر الإنترنت.

 

حيث تقدم لك المؤلفة Gini Dietrich– جيني ديتريش صاحبة مدونة spinsucks.comوالمتخصصة في العلاقات العامة رقم واحد في العالم، التى تحمل نفس اسم الكتاب، دليل عملي لكل رواد الأعمال، الذين يدركوا أنه توجد قواعد جديدة للإتصال..

 

ولكن لا يعرفون ما يجب القيام به، وأسلوب التعامل مع الإنتقادات على شبكة الإنترنت، وتحويل النقاد إلى المشجعين، وكيفية منع الآخرين من سرقة المحتوى الخاص بك كبير.

 

أما كتاب عشرة دروس ذهبيـة من أفضل كتب الإدارة لعام 2014The Power of Visual Storytellingفجاء بالمرتبة الرابعه ويعرض فيه كاتبه كيفية بناء القصة الدعائية بطريقة رسومية؛ بحيث تصل بسرعة أكبر لعدد أكبر من الجمهور المستهدف.

حيث يوضح كيف يمكنك أن تنمي عملك، وتعزز علامتك التجارية الخاصة بك من خلال الاستفادة من الصور وأشرطة الفيديو، والرسوم البيانية، والعروض، وغيرها من الوسائط الغنية بالصور والألوان لشد الأنتباه.

ويوفر الكتاب الخامس  كتاب What Great Brands Doعرض لأدوات وإرشادات وإستراتيجيات عديدة يمكنك على الفور أن تبدأ باستخدامها للتخطيط لإطلاق أي علامة تجارية نحو آفاق العالمية.

وألقي  كتاب  Decoding the New Consumer Mindللمؤلف Kit Yarrow الضوء علي بعض الأفكار المدهشة والمفاجئة حول الدوافع الجديدة التي تؤثر في سلوك المستهلك، حيث يقدم للمتسوقين طرقًا عملية لفهم علم نفس المستهلك.

 

ويشرح كيفية الجمع بين التكنولوجيا والإبداع لزيادة جاذبية صورة نوع معين من البضائع، وكسب المحبة والولاء من خلال المصداقية والاستقامة، ووضع احتياجات المستهلك وأولياته في مقدمة الأمور، فـ باستخدام إرشادات ونصائح الكاتبة، يستطيع البائع أن يتواصل بفاعلية مع المستهلك ويحقق الأرباح والنجاح في مؤسسته.

 

المثير للاهتمام في هذا الكتاب، هو الطريقة التي اتباعها للتنقيب بتعمق في عملية تفكير المستهلكين عند التسوق من خلال اجراء الأبحاث التسويقية، فالكتاب مبني على مئات المقابلات مع المستهلكين ومرافقي المستوقين، وهو يكشف عن التوجهات التي تحدد سلوكنا المتغير.

ووصف كتاب Hello, My Name Is Awesomeللمؤلف Alexandra Watkinsأنه من الكُتب التى يجب أن يقتنيها كل شخص يرغب في بدء عمل تجاري جديد، حيث يقدم دليل بسيط لإبتكار اسم تجاري فعال ولا ينسى.

وجاء بالمرتبة الثامنة كتاب Global Content Marketingللمؤلف Pam Didnerو يتحدث عن كيفية إنشاء محتوى إلكتروني عظيم، يصل للمزيد من المستخدمين، وبناء استراتيجية تسويق إلكترونية فعالة في جميع أنحاء العالم.

 

فيقدم لك دليل لكيفية تعلم إنشاء محتوى رقمي يشاركه المستخدمين، بغض النظر عن أماكنهم الجغرافية في بلدهم، وثقافتهم المختلفة، فضلاً عن تحديد الإجراءات والإستراتيجيات الرئيسية المحتوى الخاص بك إلى مستوى جديد كليًا، لتطبيقها على شركتك الخاصة، اتخاذ استراتيجية.

وفي المرتبة قل الأخيرة جاء كتاب Hookedللمؤلف Nir Eyalحيث يأخذك في الطريق الصحيح لبناء وتنمية منتجات يعتاد عليها (يدمنها) المستهلكين، وتشكيل العادات الشرائية نحو منتجات شركتك الناشئة، من أجل الفوز بولاء المستهلكين، وخلق منتج يتم استخدامه بشكل منتظم، مع تقديم أمثلة كـ iPhone ،Twitter ، Pinterest، حيث يجب علي سؤال كيف تؤثر المنتجات علي سلوكنا؟.

وأخيرا جاء  كتاب Unconscious Brandingللمؤلف Douglas Van Praetوالذي يفسر ما يحدث في أذهان المستهلكين عندما تُعرض عليهم منتجاتك في وسائل الإعلام، سواء مرئيات، أو محتوى نصي، وكل شيء تقريبًا أن يذهب إلى جعل العلامة التجارية الناجحة. أنها يجب أن تقرأ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023