شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مدير الجزيرة: أقول للحكومات إغلاق “القناة” لم يعد له أثر

مدير الجزيرة: أقول للحكومات إغلاق “القناة” لم يعد له أثر
أكد  مدير قناة الجزيرة الفضائية أن القناة استطاعت أن تؤرخ اللحظات الفارقة في تاريخ مصر،...

أكد  مدير قناة الجزيرة الفضائية أن القناة استطاعت أن تؤرخ اللحظات الفارقة في تاريخ مصر، مشيرًا إلى أنها القناة الوحيدة التي غطت ثورة 25 يناير.

وأوضح  ياسر أبو هلالة – مدير قناة الجزيرة في الدوحة – أن  القناة تغطي الشان المصري بموضوعية  شأنها شأن باقي الدول، مضيفًا علينا أن نرجع 18 عامًا للوراء.

 وأضاف، في تصرحات للقدس العربي ، "نحن أُبعدنا ولم نبتعد عن القاهرة"، مردفًا :" زملاؤنا تعرضوا للسجن وبعضهم تعرض لإطلاق نار مثل محمد زكي وعبد الله الشامي الذي خاض اضرابًا قياسيًا عن الطعام.

وحول من يطعنون في مصداقية الجزيرة ، قال أبو هلالة :"الجزيرة دفعت مبالغ طائلة لاستضافة خصوم الرئيس مرسي وفتح المجال لهم ساعات على الهواء، متسائلا :" ألا يعتبر هذا توازنا في الرأي والرأي الآخر؟"

 وأوضح أنه بعد الانقلاب العسكري في مصر وصفته الجزيرة كما فعلت كل وسائل الاعلام العالمية ، مشيرا إلى أن القناة لم تحجر على رأي في مصر .

 مضيفا  أنه عندما قطع البث على الهواء كانت القناة  تستضيف كل الأطياف مثلها مثل «بي بي سي» و»سي إن إن» وغيرهما.

وتابع ، مدير قناة الجزيرة بالدوحة ،"لم يسجل على الجزيرة خطأ مهني، وهي ليست منزهة عن الخطأ، لكنها امتلكت دائما فضيلة التصحيح، متابعا :" حينما حصل الانقسام نقلنا ميدان التحرير وميدان رابعة بالتوازي، وعندما قطع البث عنا في التحرير وضعنا مربعا أسود وكذلك فعلنا في ميدان رابعة".

وأضاف :" الكرة في مرمى من يمنعون "الجزيرة" من التغطية، فقد أرغمنا على مغادرة بعض الدول، ونحن ننتهز أي فرصة تسمح لنا بالعودة".

وأكد أبو هلالة:  "يحكمنا ميثاق الشرف الإعلامي، كنا وما زلنا نستضيف الإخوان وخصوم الإخوان، والغريب أن بعض من يهاجمنا في الإعلام المصري كانوا ضمن مدرسة الجزيرة، وعلى الطرف الآخر أن يكون أكثر مهنية بالتعامل مع الجزيرة".

وتابع :"استضافة المعارضة جزء من مهنيتنا ولا نستطيع التخلي عنها، وهذا هو جوهر الإعلام ووظيفته، فقد كانت المحطة تستضيف الفلسطينيين والإسرائيليين في حرب غزة، ومن يريد منعنا من ممارسة وظيفتنا عليه العودة الى الدستور المصري وأبجديات الصحافة ومواثيق حقوق الإنسان. والمنع فيه ظلم وغير منطقي، ودليلنا أننا في لحظة قطع البث عنا كنا نستضيف غير الإخوان. هناك قواعد مهنية مجمع عليها عالميا ونحن جزء أصيل من الإعلام العالمي".

وأضاف، مدير الجزيرة :"على الحكومات العربية أن تعي أن إغلاق أي قناة او مكتب لم يعد له أثر، فكل مواطن الآن لديه محطة متنقلة وينشئ قناته ويزود الفضائيات بالأحداث".

وقال أبو هلاله :"نأمل أن نعود للقاهرة اليوم قبل الغد، ونؤكد أن قاموس الجزيرة هو قاموس عالمي تعتمده «بي بي سي» و"رويترز" و"سي ان ان" وكل المحطات العالمية".

وأضاف :" وإذا كان للإعلام الآخر قاموسه فهو حر ولا نلزم أحدا بقاموسنا، وإذا كان وقع خطأ ما، فالمحطة ترحب بإرساله لها لتعتذر عنه إذا كان صحيحا، لكن لا يمكن أن يلزمنا أحد بقاموسه".

وكانت  الجزيرة مباشر مصر أعلنت أمس الاثنين وقف البث مؤقتا من الدوحة، لحين توافر ما وصفته بـ" الظروف المناسبة، لعودة البث من القاهرة خلال الفترة المقبلة"

وكشفت الشبكة في بيان لها أمس عقب انقطاع البث أن عودة القناة المصرية ستكون بعد استكمال التصاريح اللازمة لعودتها إلى القاهرة بالتنسيق مع السلطات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023