شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السبسي رئيسًا لتونس

السبسي رئيسًا لتونس
أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس عن انتخاب الباجي قائد السبسي، مرشح حزب...

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس عن انتخاب الباجي قائد السبسي، مرشح حزب نداء تونس، رئيسا للجمهورية، إثر حصوله في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية على نسبة 55.68 بالمائة من الأصوات مقابل 44.32 بالمائة لمنافسه المنصف المرزوقي، المرشح المستقل والرئيس المنتهية ولايته.

 

ويصبح بذلك السبسي الرئيس السادس في تاريخ تونس الحديث والرابع بعد ثورة 2011 التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وأول رئيس لتونس ينتخب بالاقتراع العام المباشر بطريقة ديمقراطية شفافة .

 

وقال شفيق صرصار، رئيس الهيئة في مؤتمر صحفي عصر اليوم، أن السبسي حصد مليونا و731 ألفا و529 صوتا (55.68 بالمائة) في حين  تحصل المرزوقي على  مليون و378 ألف و513 صوتا ( 44.32 بالمائة) من مجموع 3 ملايين و189 ألف و672 ناخب أدلوا بأصواتهم، وبنسبة مشاركة بلغت إجمالا 60.11 بالمائة.

 

وبلغ عدد الأوراق الملغاة  50 ألفا و585 ورقة أما الأوراق البيضاء فكانت في حدود 28 ألفا و755، بحسب صرصار. 

 

وتكاد تتطابق هذه النتائج الرسمية المعلنة مع النتائج شبه الكاملة التي انفردت بنشرها الأناضول منذ مساء أمس، استنادا لإحصاء خاص بها (55.1 بالمائة للسبسي مقابل 44.9  للمرزوقي)، حيث جاء الفارق بين النتيجتين في حدود 0.5 بالمائة.

 

وتمتد ولاية  السبسي (88 عاما) لخمسة أعوام يتولى فيها الصلاحيات التي أقره لها دستور تونس الجديد في المادة 77  البلاد، وأهمها تمثيل الدولة وضبط السياسات العامة فى مجالات الدفاع والعلاقات الخارجية والأمن القومي المتعلق بحماية الدولة والتراب الوطني من التهديدات الداخلية والخارجية وذلك بعد استشارة رئيس الحكومة كما يتولى حل مجلس نواب الشعب في حالات محددة يضبطها القانون.

 

ولم تشب عملية الاقتراع أي إخلالات أو تجاوزات جوهرية من شأنها أن تؤثر على النتائج، وفقا لشفيق صرصار وهي ذات الملاحظة التي أعلن عليها عدد من المنظمات الأجنبية والتونسية والتي تولت مراقبة الانتخابات.

 

وكانت حملة السبسي قد أعلنت مباشرة بعد غلق مكاتب الاقتراع فوز مرشحها الباجي قائد السبسي وهو ما نفته في المقابل حملة المرزوقي، غير أن الاخير بادر بعيد الإعلان الرسمي للنتائج إلى تهنئة السبسي.

 

وكان السبسي المخضرم والذي تولى مناصب سياسية صلب الدولة التونسية منذ أكثر من 50 سنة، في عهد الرئيسين السابقين، الحبيب بورقيبة وزين العابدين بن علي، أكد عقب انتهاء الاقتراع، على أن مستقبل البلاد يتطلب التعاون مع المرزوقي الذي خير عدم التعليق مرجئا ذلك بعد إعلان النتائج الرسمية من قبل هيئة الانتخابات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023