شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السبسي يتجه للفوز واعتراف ضمني من المرزوقي بالخسارة

السبسي يتجه للفوز واعتراف ضمني من المرزوقي بالخسارة
تظهر النتائج شبه الكاملة بعد فرز حوالي 75 بالمئة من الأصوات الصحيحة في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية، أن...

تظهر النتائج شبه الكاملة بعد فرز حوالي 75 بالمئة من الأصوات الصحيحة في الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية التونسية، أن الباجي قايد السبسي، مرشح حزب نداء تونس، يتجه للفوز برئاسة البلاد على حساب منافسه، الرئيس المنتهية ولايته والمرشح المستقل، المنصف المرزوقي.

 

وبحسب إحصاء غير رسمي فقد حصل السبسي بعد فرز حوالي ثلاثة أرباع الأصوات الصحيحة على نسبة 54،5 في المئة من الأصوات فيما حصل المرزوقي على 45،5 في المئة.

 

ويعني ذلك أن النتيجة الكاملة النهائية قد تتغير فقط بنسبة 1 إلى 2 بالمئة على أقصى تقدير، مقارنة بالنتيجة الخاصة بـ75 بالمائة من الأصوات، وذلك استنادا إلى توجهات التصويت التي عادة ما تستقر إلى حد كبير بعد فرز أكثر من نصف الأصوات أو ثلثي الأصوات على أقصى تقدير، وفق قواعد الإحصاء وسبر الآراء المتعارف عليها.

 

وما يدعم هذا الطرح أن نسبة الـ 75 في المئة التي أحصتها شملت كل الدوائر، ما يعني أن هذه الأصوات تمثيلية وتعكس بشكل دقيق مختلف توجهات الناخبين، ومن المستبعد إذن في ضوء ما سبق أن تغير الـ 25 في المئة من الأصوات المتبقية من النتائج ألا في حدود من 1 إلى 2 بالمئة.

 

ويرجع عدم اكتمال فرز الأصوات حتى فجر الاثنين، إلى عمليات إعادة الفرز في بعض مكاتب الاقتراع، لمزيد من التدقيق، فضلا عن تأخر إيصال الصناديق في عدد من مراكز التجميع حيث تتم علمية فرز الأصوات لأسباب لوجستية. وينتظر أن يكتمل الفرز نهار الاثنين.

 

ولم يصدر بعد أي رد فعل رسمي من جانب حملة المرزوقي إزاء هذه النتائج، ما يشير إلى اعتراف ضمني بالخسارة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023