شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحف العربية تبرز أخبار الفيتو الأمريكي المتوقع وأسعار النفط

الصحف العربية تبرز أخبار الفيتو الأمريكي المتوقع وأسعار النفط
اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الجمعة 19 ديسمبر بالموقف الأمريكي المتوقع تجاه مشروع القرار المقدم...

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم الجمعة 19 ديسمبر بالموقف الأمريكي المتوقع تجاه مشروع القرار المقدم للأمم المتحدة لإنهاء الاحتلال الصهيوني بحلول نهاية 2017.


وأبرزت الصحف أيضًا تصريحات الرئيس الروسي فلايمير بوتين ضد الغرب وتدني أسعار النفط وتأثيره على اقتصاديات الدول المصدرة.


"فيتو أمريكي"


انتقد كتاب الأعمدة ما وصفوه بالفيتو الأمريكي المتوقع ضد مشروع القرار الفلسطيني.


صحيفة المستقبل اللبنانية قالت إن "واشنطن لن تؤيد مشروع القرار في مجلس الأمن". أيضًا جاء عنوان النهار اللبنانية: "إسرائيل ترى فيه إعلان حرب".


وفي ذات السياق، توقع رحيل محمد غرايبة في الدستور الأردنية استخدام الولايات المتحدة الأمريكية حق النقض (الفيتو) ضد مشروع القرار المطروح أمام مجلس الأمن الدولي الذي يطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.


ويقول غرايبة: "أعتقد جازمًا أن هذا القرار الأمريكي سوف يمحو آثار كل الجهود الأمريكية السياسية السابقة على هذا الصعيد، حيث أنها بقيت تمارس التواطؤ مع الاحتلال الإسرائيلي على مدار نصف قرن من الزمان ،وتمارس التبرير والذكاء الإعلامي والفذلكة السياسية تحت باب إنجاح المفاوضات الثنائية."


أما في صحيفة الرأي الأردنية فيرى فهد الفانك أن "أمريكا في مأزق سياسي وأخلاقي ، فهي (مضطرة) تحت ضغط اللوبي اليهودي لاستخدام حق الفيتو في مجلس الأمن الدولي ضد قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة والقطاع وفق جدول زمني محدد".


ويضيف الفانك: "أمام أمريكا حل واحد مقبول عربيا وأخلاقيا وهو الامتناع عن التصويت أو الغياب عن الجلسة، مما يعني تمرير القرار بإجماع دولي فلا تستطيع إسرائيل أن تطالب أميركا بالانفراد في وجه العالم لحمايتها من سوء سلوكها".
 

"حرب باردة"
 

وأبرزت العديد من الصحف العربية تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال مؤتمره الصحفي السنوي، والتي ركز فيها على انتقاد الغرب وتهدئة المخاوف بشأن الأزمة التي ألمت بالاقتصاد الروسي.


صحيفة الأهرام المصرية نقلت في صحفتها الأولى عن بوتين قوله إن " الغرب يتصرف وكأنه إمبراطورية".

وجاء عنوان صحيفة التحرير المصرية نقلا عن بوتين أيضا: "الغرب يريد تقسيم العالم بسور برلين جديد."
 

وكتب هاني شادي في صحيفة السفير اللبنانية تساءل "من أين ستأتي الحكومة الروسية بالموارد اللازمة لتمويل هذا الإنفاق العسكري المتزايد في ظل انخفاض أسعار النفط العالمية والتراجع المتوقع في الاقتصاد الروسي".


وأشار الكاتب إلى تفاؤل روسي بارتفاع أسعار النفط وإلغاء أو تخفيف العقوبات الغربية في العام المقبل، شدد على أن المشكلة الأساسية بالنسبة إلى روسيا تكمن تحديدا في النموذج الاقتصادي للنمو، والذي يراهن عليهم مسئولو الحكومة الروسية، وهو النموذج الذي يعتمد بدرجة كبيرة على تصدير النفط والغاز وغيرهما من المواد الخام مقابل استيراد التكنولوجيا الحديثة من الغرب.


وأضاف شادي: "الأمر يتطلب تغيير النموذج وتغيير النهج والسياسة الاقتصادية. وفي هذه الحالة سيكون من المبرر تماما زيادة الإنفاق العسكري وتطوير الاقتصاد على أسس جديدة لمواجهة التحديات الاقتصادية والجيوسياسية الصعبة الحالية."


"النفط"


وتناولت الصحف العربية كذلك تصريحات وزير النفط السعودي بأن بلاده لن تخفض إنتاجها من النفط بسبب تدني أسعاره.


ونقلت صحيفة الجزيرة السعودية عن وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي قوله: "لن نخسر السوق والأسعار معا … وتخفيض حصتنا البترولية مستحيل."


صحيفة الرياض السعودية أكدت كلام النعيمي أنه على "الاقتصاد السعودي وصناعته قادران على تحمل تذبذبات أسعار النفط المؤقتة".


وجاء عنوان صحيفة المستقبل اللبنانية: "السعودية: مستحيل أن نخفض إنتاج النفط".


من جانبه دعا عبد الله العوضي في صحيفة الاتحاد الإماراتية "العقلاء في منطقة الخليج بالذات التركيز على مصلحتهم أيضاً حتى ولو تضاربت مع مصالح الغرب حتى لا يضطر الخليج لتغيير بوصلة مصالحه المستقبلية".


ويقول الكاتب إن "الترويج السلبي على أن نفط الخليج سينفد قريبا، هو مراد يُراد به بث "الرعب الاقتصادي" في نفوسالبعض داعيًا إلى "عدم المبالغة في هذا النوع من الترهيب والترويع لأن النفط كغيره من السلع الخاضعة لدورة الاقتصاد العالمي الكلي فهي تخفض لظروف موضوعية وترتفع لذات الظروف ولكن الأهم ألا يستغل الغرب وأميركا ذلك لمآرب أخرى".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023