شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإندبندنت: عملية تحرير الرهائن باليمن فاشلة

الإندبندنت: عملية تحرير الرهائن باليمن فاشلة
نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تحليلًا أعده كيم سينجوبتا المراسل الحربي للجريدة لعملية الإنقاذ التي...

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تحليلًا أعده كيم سينجوبتا المراسل الحربي للجريدة لعملية الإنقاذ التي تمت قبل أيام للإفراج عن مواطنين غربيين احتجزهم تنظيم القاعدة في اليمن تحت عنوان "عملية تحرير الرهائن .. فشل أكبر من النجاح".


ويؤكد المراسل أن زوجة بيير كوركي قالت إن الخاطفين كانوا على وشك إطلاق سراحه قبيل محاولة تحريره الفاشلة.


ويضيف سينجوبتا أن الجنود الذين شاركوا في العملية لم يكونوا يعرفون أصلا أن كوركي مخطوفًا بصحبة لوك سومرز.


ويقول المراسل إن عملية تحرير الرهائن الناجحة عادة ما يتم الإعلان عنها وتأليف الكتب عما جرى فيها وربما بعد ذلك صنع أفلام لتمجيدها لكن مقابل هذه العمليات الناجحة هناك عمليات أخرى فاشلة.


ويشير سينجوبتا إلى أن قتل كلا من المصور الصحفي البريطاني الأمريكي لوك سومرز والمعلم الجنوب إفريقي بيير كوركي خلال محاولة إنقاذهما في جنوب اليمن يؤكد أن هذه العملية كانت فاشلة.


ويضيف المراسل أن هذا الفشل لا ينبغي أن يفاجئ احد لان هذه العمليات تتسم بالصعوبة الشديدة والتعقيد المذهل خاصة إذا كان الخاطفون يتمتعون بالتنظيم والتدريب والمهارات العالية وهو ما يعطيهم السبق في تنفيذ إرادتهم على القوات المهاجمة.


ويوضح المراسل أنه بالرغم من ذلك ثارت التساؤلات حول جدوى تنفيذ العملية الأخيرة خاصة مع تأكيدات زوجة كوركي أن الخاطفين كانوا يجهزون لإطلاق سراحه، وأنها كانت تبحث عن طائرة لنقله إلى الوطن موضحة أنها تعرضت لصدمة شديدة عندما علمت بمحاولة الإنقاذ التي أسفرت عن مقتله.


وينقل المراسل الحربي للإندبندنت عن "بي بي سي" تأكيدها أن مسئولا كبيرا في الإدارة الأمريكية قال إن الفرقة الخاصة التي قامت بمحاولة تحرير لوك سومرز لم تكن تعلم أن كوركي محتجز معه في نفس المكان وهو ما دفع إلى اتخاذ قرار الاقتحام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023