شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الجيش النيجيري يضبط طائرة على متنها معدات عسكرية

الجيش النيجيري يضبط طائرة على متنها معدات عسكرية
  أعلن الجيش النيجيري، اليوم الأحد، عن "ضبط" طائرة شحن محملة بمعدات عسكرية في...

 

أعلن الجيش النيجيري، اليوم الأحد، عن "ضبط" طائرة شحن محملة بمعدات عسكرية في مطار مالام أمينو كانو الدولي في مدينة كانو شمال غرب البلاد.
 
وقالت وزارة الدفاع في بيان نشرته على حسابها الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "تم ضبط طائرة شحن من طراز أنتونوف (روسية) تحمل بعض المعدات العسكرية في المطار في الساعات الأولى من صباح (أمس) السبت 6 ديسمبر2014"، بحسب الأناضول.
 
 
وأضافت الوزارة: "ما زالت التحقيقات جارية لتحديد محتويات ومصدر (مكان إقلاع) الطائرة، (ووجهتها النهائية).
 
وأمس السبت، انتشرت تقارير على وسائل إعلام نيجيرية على الإنترنت بشأن الطائرة "المضبوطة"، أشارت إلى أنها كانت متجهة إلى العاصمة التشادية نجامينا.
 
غير أنه لم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات أو المسؤولين النيجريين للتحقق من صحة ما أوردته هذه التقارير.
 
ولم يذكر البيان الصادر عن وزارة الدفاع النيجيرية أي تفاصيل بشأن ما إذا كانت الطائرة متجهة إلى نجامينا، أو أنها طائرة روسية، على الرغم من أنه من المعروف أن "أنتونوف" أحد طرازات الطائرات روسية الصنع، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.
 
 
وكانت نيجيريا، أعلنت أنها تعتزم التوجه شرقا -وبخاصة نحو روسيا- لشراء الأسلحة من أجل محاربة جماعة "بوكو حرام"، لا سيما بعد أن رفضت واشنطن مؤخرا طلبا تقدمت به أبوجا لشراء الأسلحة.
 
وخلال الأشهر الأخيرة، سيطرت جماعة "بوكو حرام" على العديد من البلدات والقرى في ولايات "بورنو"، و"يوبي"، و"أداماوا" الواقعة في شمال شرق البلاد، معلنة إياها جزء من "الخلافة الإسلامية".
 
وقتل وجرح آلاف النيجيريين منذ بدأت "بوكو حرام" حملتها العنيفة في عام 2009 بعد وفاة زعيمها محمد يوسف، أثناء احتجازه لدى الشرطة.
 
ويلقى باللائمة على الجماعة في تدمير البنية التحتية ومرافق عامة وخاصة، إلى جانب تشريد 6 ملايين نيجيري على الأقل منذ ذلك التاريخ.
 
وبلغة قبائل "الهوسا" المنتشرة في شمالي نيجيريا، تعني "بوكو حرام"، "التعليم الغربي حرام"، وهي جماعة نيجيرية مسلحة، تأسست في يناير2002، على يد محمد يوسف، وتقول إنها تطالب بتطبيق الشريعة الإسلامية في جميع ولايات نيجيريا، حتى الجنوبية ذات الأغلبية المسيحية.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023