شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الصحف العربية تهتم بانتخاب “الناصر” وقمة الأردن – أمريكا

الصحف العربية تهتم بانتخاب “الناصر” وقمة الأردن – أمريكا
جذب انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان التونسي والقمة الأردنية الأمريكية اهتمام الكثير من الصحف العربية...

جذب انتخاب الرئيس الجديد للبرلمان التونسي والقمة الأردنية الأمريكية اهتمام الكثير من الصحف العربية الصادرة اليوم الجمعة 5 من ديسمبر.


وأفردت العديد من الصحف العربية، وبخاصة تلك التي تصدر في تونس والمغرب والجزائر، مساحات كبيرة في صدر صفحاتها الأولى أو افتتاحياتها للحديث بشأن انتخاب محمد الناصر، نائب رئيس حزب نداء تونس الفائز في الانتخابات البرلمانية التي جرت في أكتوبر ، كرئيس للبرلمان، واصفة ذلك بـ"أولى خطوات انتقال السلطة للعلمانيين" في البلاد.


فيما ركزت الصحف الأردنية على القمة المرتقبة اليوم بين الملك عبد الله الثاني ملك الأردن والرئيس الأمريكي باراك أوباما في واشنطن، والتي من المتوقع أن تناقش عملية السلام في الشرق الأوسط وتطورات الأوضاع في العراق وسوريا.

"انتصار العقل والحكمة"
 

وأولت غالبية الصحف التونسية اهتمامًا كبيرًا بانتخاب محمد الناصر كأول رئيس للبرلمان منذ الثورة الشعبية التي أطاحت بالرئيس السابق زين العابدين بن علي في شهر يناير عام 2011.


وأفردت جريدة الشروق جل صفحتها الأولى لصورة تجمع بين الباجي قائد السبسي، رئيس حزب نداء تونس، والشيخ راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة الإسلامية، مشيدة بدوريهما في "إنقاذ البلاد" وتحكيم صوت الحكمة والعقل.


وعنونت الصحيفة في المنشور أعلى الصورة: "أنقذا السفينة، انتصار العقل والحكمة".


بينما حملت جريدة الصحافة اليوم عنوانًا رئيسيًا يقول: "الناصر رئيسا للبرلمان، مورو نائبا أوّل وبن فضة نائبة ثانية، توافقات ظرفية حسمت الجلسة الافتتاحية".

وأبرزت الصحيفة أيضا في مقالها الافتتاحي على التصريحات التي أدلى بها الناصر عقب انتخابه والتي قال فيها " إن ما تعيشه تونس اليوم هو لبنة أولى لبناء الجمهورية الناشئة في مرحلة تمر بها بلادنا بتحديات مختلفة اقتصادية وأمنية" مضيفا أنه سيكون "رئيسًا مجمعًا و ليس مفرقًا ساعيًا إلى تحقيق التقارب بين الكتل البرلمانية".


هذا وقد أبرزت بعض الصحف الجزائرية والمصرية خبر انتخاب الناصر سواء على صدر صفحاتها الأولى أو في مقالات الرأي والافتتاحيات.


أما صحيفة الخبر الجزائرية فتقول: "اختيار الناصر رئيسًا لأول برلمان تونسي منتخب منذ انتفاضة 2011 هي أولى خطوات انتقال السلطة للعلمانيين الفائزين في الانتخابات التي جرت في أكتوبر الماضي".


أما جريدة التحرير المصرية فتقول في عنوان على صدر صفحتها الأولى: "الرجل الثاني في حزب السبسي رئيسًا لأول برلمان تونسي بعد الثورة".

"قمة أمريكية أردنية"

بدورها، ركزت الصحف الأردنية على لقاء القمة الأردنية الأمريكية المتوقع اليوم في واشنطن.


وكان الملك عبد الله الثاني قد استهل زيارته للولايات المتحدة الأمريكية في مطلع الشهر الحالي، حيث التقى بالعديد من المسئولين وصناع القرار في واشنطن.


ومن المتوقع أن تتصدر عملية السلام في الشرق الأوسط بين الفلسطينيين والصهاينة والتطورات الميدانية التي حدثت مؤخرا في سوريا والعراق، فضلا عن العلاقات الثنائية أجندة اللقاء.


وحملت صحيفة الدستور عنواناً رئيسياً يقول: "قمة أردنية أمريكية في واشنطن اليوم".


أما جريدة العرب اليوم فتقول في عنوانها الرئيسي: "القدس والإرهاب يتصدران القمة الأردنية الأمريكية المرتقبة".


هذا وقد ركزت المقالة الافتتاحية لصحيفة الدستور على القمة، واصفةً إياها بأنها "تعكس التوجه الجاد في استثمار علاقات الأردن المتميزة مع دول العالم لصالح تحقيق نهوض داخلي شامل، وحمل هموم المنطقة والإقليم انطلاقًا من المساعي التي يمكن أن تضطلع بها الولايات المتحدة الأمريكية كلاعب رئيس في اتجاه دعم عملية السلام العادل والشامل والضغط على إسرائيل حتى تمتثل لاستحقاقات العملية السلمية وتمكين الشعب الفلسطيني من استرجاع حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023