شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليوم.. استئناف محاكمة المتهمين في “مذبحة بورسعيد”

اليوم.. استئناف محاكمة المتهمين في “مذبحة بورسعيد”
تستأنف محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار محمد السعيد، اليوم الاثنين، نظر القضية المعروفة إعلاميا بمذبحة بورسعيد،...

تستأنف محكمة جنايات بورسعيد برئاسة المستشار محمد السعيد، اليوم الاثنين، نظر القضية المعروفة إعلاميا بمذبحة بورسعيد، والتي راح ضحيتها 74 شهيدا من شباب ألتراس أهلاوى، واتُهم فيها 73 متهمًا من بينهم 9 من القيادات الأمنية و3 من مسئولي النادي المصري وباقي المتهمين من شباب ألتراس النادي المصري، والتي وقعت أحداثها أثناء مباراة الدوري بين فريق النادي الأهلي والنادي المصري في الأول من فبراير 2012. 

 

كما أمرت المحكمة في الجلسة الماضية باستعجال تقرير الطب الشرعي للمتهم محمد السيد مصطفى، وطلب الباحث الاجتماعي بجلسة باكر بشأن المتهمين الأحداث إبراهيم العربي ومحمد عبد الحكيم وعبد الرحمن أبو زيد، وطلب الشاهد عمرو أبو سنة وحافظ السيد سلامة وصرحت للدفاع بإعلانهم مع استمرار حبس المتهمين. 

 

ويحاكم فى القضية 73 متهماً، من بينهم 9 من القيادات الأمنية و3 من مسئولي النادي المصري وباقي المتهمين من شباب ألتراس النادي المصري، والتي وقعت أحداثها أثناء مباراة الدوري بين فريق النادي الأهلي والنادي المصري فى الأول من فبراير 2012. وأسند أمر الإحالة إلى المتهمين مجموعة من الاتهامات تتعلق بارتكاب جنايات "القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد المقترن بجنايات القتل والشروع فيه، بأن قام المتهمون بتبييت النية وعقد العزم على قتل بعض جمهور فريق النادى الأهلي ''الألتراس'' انتقاما منهم لخلافات سابقة، واستعراضا للقوة أمامهم وأعدوا لهذا الغرض أسلحة بيضاء مختلفة الأنواع ومواد مفرقعة وقطع من الحجارة وأدوات أخرى مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وتربصوا لهم فى إستاد بورسعيد الذي أيقنوا سلفا قدومهم إليه. وأشارت تحقيقات النيابة العامة إلى أن المتهمين إثر إطلاق الحكم صافرة نهاية المباراة، هجموا على المجني عليهم في المدرج المخصص لهم بالإستاد، وما أن ظفروا بهم حتى انهالوا على بعضهم ضربا بالأسلحة والحجارة والأدوات المشار إليها، وإلقاء بعضهم من أعلى المدرج، وحشرا فى السلم والممر المؤدى إلى بوابة الخروج، مع إلقاء المواد المفرقعة عليهم قاصدين من ذلك قتلهم".

 

وقررت المحكمة الانتقال إلى إستاد بورسعيد لإجراء معاينة له، والأماكن المحيطة له فى حضور من يشاء من الدفاع. وقررت ضم تقرير المخابرات العامة حول الواقعة وصورة منه، وصرحت للدفاع بالاطلاع على تحريات الداخلية وتحقيقات الشئون القانونية بها، وصرحت للدفاع بإحضار شهود النفي بجلسة 26 أكتوبر للمناقشة.

 

وطلبت المحكمة حكم المباراة فهيم عمر للمناقشة بجلسة 26 أكتوبر، وطلبت تقرير الباحث الاجتماعي عن المتهمين طارق العربي وكريم مصطفى وأحمد عادل أبو العلا وأحمد عوض ومحمد محمد محمود عويضة، وقررت استعجال تقرير الطب الشرعي والتقارير حول المتهم "مناديلو" وإرفاقها بالقضية، وكلفت المحكمة اللجنة بفحص الهارد ديسك بأحداث المباراة دون اقتطاع أو اجتزاء.

 

كان فهيم عمر حكم المباراة قد حضر إلى أكاديمية الشرطة للإدلاء بشهادته في القضية.

 

واتهم عمر قيادات الأمن في المحافظة بالإهمال وحملهم المسئولية الكاملة عن استشهاد 74 من جماهير أولتراس أهلاوي.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023