شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإندبندنت: 300 ألف إيزيدي يخشون الأسوأ بسبب تنظيم الدولة

الإندبندنت: 300 ألف إيزيدي يخشون الأسوأ بسبب تنظيم الدولة
نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرًا لباتريك كوبرن بعنوان "الإيزيديون يخشون الأسوأ".

نشرت صحيفة الإندبندنت البريطانية تقريرًا لباتريك كوبرن بعنوان "الإيزيديون يخشون الأسوأ".

ويقول كوبرن، إن إيزيديًا يدعى عزيز، أمسك هاتفه المحمول ليريه تسجيلًا لما بدا للوهلة الأولى كما لو كان ألعابًا نارية، وقال إنها نيران تنظيم الدولة الإسلامية عندما دخل قريته الواقعة بالقرب من جبل سنجار شمال العراق في الثالث من أغسطس وقتل ما بين 200 و300 شخص من سكانها.


ويضيف كوبرن إن الإيزيدين الناجين في القرية فروا إلى إقليم كردستان العراق وانضموا إلى أكثر من 300 ألف إيزيدي فروا من مذابح تنظيم الدولة الإسلامية.


ويضيف أنه عند وصولهم إلى إقليم كردستان العراق، يحصل النازحون الإيزيديون على الغذاء والسكن عبر جهود مجتمعة من المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة وبرنامج الغذاء العالمي وحكومة الإقليم.


وبحسب التقرير فإن 1.8 مليون شخص، شردوا في العراق منذ استيلاء تنظيم الدولة الإسلامية على الموصل في العاشر من يونيو الماضي.

ويقوم برنامج الغذاء العالمي بتوفير الغذاء لنحو مليون منهم بتكلفة 29 مليون دولار في الشهر. وتقول الأمم المتحدة إن إمداداتها المالية الخاصة بإعاشة هؤلاء النازحين بدأت في النفاد بحسب الإندبندنت.


ويضيف إن الأموال القليلة التي كانت في حوزة الإيزيديين الفارين أوشكت على النفاد أيضًا.


وقالت كلوي كورنيش من برنامج الغذاء العالمي إن الكثير من الفتيات الإيزيديات كن يرتدين أقراطًا ذهبية عند وصولهن، ولكنها بدأت في الاختفاء، حيث باعت الأسر ما لديها من الذهب لتوفير احتياجاتها.


وتحدث كوبرن إلى إيزيدي مسن يدعى حجي ايو قال إنه أمضى جل عمره لادخار مال لبناء منزله، ولكنه اضطر إلى الفرار منه بعد شهر واحد من إتمام بنائه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023