شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب “الإرهاب”.. البرلمان الليبي يعلن بنغازي مدينه “منكوبة”

بسبب “الإرهاب”.. البرلمان الليبي يعلن بنغازي مدينه “منكوبة”
أعلن مجلس النواب الليبي(برلمان طبرق) - في بيان له اليوم الأحد- مدينة بنغازي "مدينة منكوبة بسبب الإرهاب وأفعاله الترويعية...

أعلن مجلس النواب الليبي(برلمان طبرق) – في بيان له اليوم الأحد- مدينة بنغازي "مدينة منكوبة بسبب الإرهاب وأفعاله الترويعية والتخريبية والعشوائية واتخاذه من المدنيين دروعا بشرية مما نجم عنه تدمير كافة الأملاك العامة والخاصة".

 

وقال البرلمان، إن "الأوضاع التي تشهدها مدينة بنغازي من صراع بين قوات الجيش والشعب المنتفض من جهة والجماعات الإرهابية المتطرفة من جهة أخرى وما أسفرت عنه من خسائر بشرية ومادية وانعدام فرص تقديم الخدمات للمواطنين دعانالإعلان المدينة أنها منكوبة".

 

ودعا البرلمان، "كافة الجمعيات والمؤسسات الإغاثية الدولية والعربية والمحلية والمدن المجاورة إلى تحمل مسؤولياتهم الأخلاقية والإنسانية بإغاثة بنغازي"، مطالبا "الهلال الأحمر الليبي بتوفير ممرات أمنة للمدنيين".

 

ودعى مجلس النواب- بناء على ذلك- حكومة عبد الله الثني المنبثقة عنه إلى "سرعة تفعيل وتحفيز لجنة الأزمة القائمة وتلبية حاجات المواطنين والنازحين والجرحي واتخاذ الخطوات الاستثنائية والشجاعة لهذه المرحلة الفارقة المصيرية التي يمر بها الوطن" .

 

كما دعا "المجتمع الدولي ولجنة العقوبات إلى تحمل مسؤولياتهم وتطبيق القرار الدولي 2174 لسنة 2014 وذلك بمنع وصول السلاح والمقاتلين المتطرفين الفارين من حرب العالم الحر علي (داعش) إلي بنغازي عبر منافذ مصراتة الجوية والبرية القادمين إليها من دولة إقليمية ترفع شعاالإسلام السياسي المعتدل عنوانا ودعم الإرهاب ممارسة .

 

وتشهد مدينة بنغازي اشتباكات مسلحه في عدة مناطق كانت قد بدأت منتصف الشهر الماضي بين قوات رئاسة أركان الجيش الليبي القادم بعضها من شرق ليبيا مدعومة بمسلحين من الأحياء من جهة، وبين أفراد تنظيم أنصار الشريعة وكتائب الثوار الإسلامية المتحالفة في جسم يعرف بمجلس شوري الثوار من جهة أخرى.

 

مصرع مصريان بقذيفة ببنغازي

ولقي عاملان مصريان مصرعهما وأصيب أربعة آخرون بجروح متفاوتة، اليوم الأحد، إثر سقوط قذيفة صاروخية "عشوائية" علي مخبز في مدينة بنغازي يعملون به، بحسب مصادر طبية.

 

ولم يتضح على الفور الجهة التي أطلقت القذيفة الصاروخية، غير أن مدينة بنغازي تشهد اشتباكات مسلحة في عدة مناطق كانت قد بدأت منتصف الشهر الماضي بين قوات رئاسة أركان الجيش الليبي القادم بعضها من شرق ليبيا مدعومة بمسلحين مدنيين من الأحياء من جهة وبين أفراد تنظيم أنصار الشريعة وكتائب الثوار الإسلامية المتحالفة في حسم يعرف بمجلس شوري الثوار من جهة أخري.

وقال مسؤول طبي بمستشفي بنغازي، للأناضول، طالبا عدم ذكر اسمه، إن " مسعفين أحضروا صباح اليوم الأحد جثتين لعاملين مصريين يعملان بمخبر بمنطقة الهواري سقط عليه قذيفة صاروخية وهم بداخله".

 

وأسفر الحادث أيضا، بحسب المسؤول الطبي، "عن إصابة أربعة آخرين من العمالة المصرية حالتهم متفاوتة الخطورة  في الواقعة نفسها،" مشيراً إلي أنه "عادة ما يصل المستشفي قتلي جراء سقوط قذائف عشوائية جراء الاشتباكات بالمدينة".

 

تجد الاشتباكات بطرابلس

وتجددت الاشتباكات في العاصمة الليبية بين كتيبة محمد حمزة التابعة للجيش الوطني وبين قوات "فجر ليبيا" حول قاعدة معيتيقة بطرابلس الأمر الذي أدى إلى إغلاق المطار الرئيسي العامل في المدينة، ما أسفر عن مصرع اثنين، وجرح تسعة من أهالي منطقة بالأشهر بتاجوراء إثر تقدم متظاهري الحي باتجاه البوابة الشرقية لقاعدة معيتيقة ليلة الأمس السبت، حيث فتحت مليشيات فجر ليبيا بالقاعدة النار على المتظاهرين.

 

وفي وقت وأعلنت إدارة مطار معيتيقة- في بيان لها صباح اليوم الأحد- تعليق الرحلات الجوية من وإلى المطار، بعد أن أغلقت الطرق المؤدية إلى القاعدة والأحياء القريبة منها،  بسبب وجود اشتباكات عنيفة في محيط المطار.

وتسود مناطق عرادة والغرارات القريبة من تاجوراء وقاعدة معيتيقة تحركات لقوات تابعة لفجر ليبيا .

وبحسب مصادر أمنية ليبية، فقد قتل 356 شخص خلال شهر واحد جراء أعمال العنف بمدينة بنغازي شرق ليبيا، حيث قال مصدر في مركز بنغازي الطبي  إن 16 شخصا قتلوا وجرح أربعة آخرون في أعمال عنف متفرقة وأعمال قتل خارج إطار القانون في مدينة بنغازي ليرتفع بذلك عدد قتلى شهر إلى 356 .

وأوضح المصدر أن "عشر جثث انتشلها الهلال الأحمر من أماكن متفرقة في المدينة فيما قتل أربعة آخرون في الاشتباكات الدائرة في المدينة"  لافتا إلى أن "عاملين قتلا جراء سقوط قذيفة عشوائية على مخبز يعملان فيه في المدينة مما أوقع أربعة جرحى مصريين آخرين في حالة حرجة".

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023