شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدء عملية هبوط أول مركبة فضاء على مذنب

بدء عملية هبوط أول مركبة فضاء على مذنب
قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن "مسبار روزيتا" نجح في إطلاق مركبة الهبوط "فيلة" نحو سطح المذنب...

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن "مسبار روزيتا" نجح في إطلاق مركبة الهبوط "فيلة" نحو سطح المذنب تشوريوموف-جيراسيمينكو (67 بي).

ورحلة مركبة الهبوط "فيلة" إلى السطح الجليدي للمذنب ستستغرق 7 ساعات، وفي حال نجاح المهمة ستكون المرة الأولى التي تحط فيه مركبة فضائية على سطح مذنب.

وهلل مراقبو المهمة وصفقوا عندما تم التأكد من انفصال "فيلة" عن "روزيتا" اليوم الأربعاء.

ويمكن لهذه العينات ان تكشف كيف تشكلت الأرض والكواكب الأخرى لان المذنبات هي مخلفات من تشكل المجموعة الشمسية منذ 4.6 مليار عام.

ويعتقد علماء أن المذنبات قد تكون مسئولة عن جلب جزء كبير من المياه التي تمتليء بها المحيطات الآن.

وفي حالة حدوث مشكلة في الوحدة التي ستعمل على ألا يرتد المجس مبتعدا عن سطح المذنب سيكون الاعتماد كليا على خطاطيف تثبت المجس على سطح المذنب.

وقال باولو فيري رئيس المهام في وكالة الفضاء الأوروبية "حدثت خلال الليل مشاكل عدة في التحضيرات لكن قررنا المضي قدمًا. روزيتا مستعدة لعملية الانفصال."

ويأتي ذلك تتويجًا للمهمة التي استغرقت 10 سنوات لدراسة المذنب، وإذا سارت الأمور وفق الخطة الموضوعة ستقوم "فيلة" بنشر أذرعها الثلاث، التي ستستند عليها للوقوف على سطح المذنب.

وفي حال نجاح الهبوط، ستصل إشارة إلى الأرض في حوالي الساعة 16:03 بتوقيت جرينتش، إذ يستغرق إرسال الإشارات من المركبة إلى الأرض نحو 28 دقيقة حيث تقطع مسافة 500 مليون كيلومتر.

ويأمل العلماء في أن تمكنهم المهمة من معرفة المزيد بشأن تكوين المذنبات والأجسام الفضائية الأخرى.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023