شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الديلي تليجراف: وسائل التواصل ساهمت في نشر فكر “الدولة الإسلامية”

الديلي تليجراف: وسائل التواصل ساهمت في نشر فكر “الدولة الإسلامية”
نشرت صحيفة الديلي تلجراف البريطانية مقالاً لكون كوفلين بعنوان "كيف ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في...

نشرت صحيفة الديلي تلجراف البريطانية مقالاً لكون كوفلين بعنوان "كيف ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في نشر "سموم" تنظيم "الدولة الإسلامية؟".

وقال كوفلين إن إدوارد سنودن المتعاقد السابق في وكالة الاستخبارات الأمريكية مهد الطريق أمام ظهور نوع جديد من الدعاية للمتطرفين.
 

وبطريقة استهزائية، أضاف أن على سنودن الذي يستمتع بملجأ آمن في روسيا أن يكون فخورًا بنفسه، لأنه لم يكشف فقط عن كيفية تجسس أمريكا وحلفائها على أعدائها، بل علّم جيلًا كاملًا من المتطرفين أفضل طرق استخدام وتوظيف الإنترنت لنشر أفكارهم.

وأشار كاتب المقال إلى أن المقاتلين في سوريا والعراق يحرصون على تزويد هواتفهم النقالة وحواسيبهم بأنظمة قادرة على التملص من الرقابة الأمنية، إذ إن سنودن توصل إلى معرفة كيفية مراقبة وكالة الاستخبارات الأمريكية، ووكالة التنصت الإلكتروني في المملكة المتحدة وسائل التواصل الاجتماعي كـ"تويتر" و "فيسبوك" لمعرفة نشاطات الإرهابيين والمجرمين.
 

وأوضح كوفلين أنه نتيجة للمعلومات التي كشفها سنودن فإن العديد من الجماعات الخطيرة، ومنها: تنظيم "الدولة الإسلامية"غيرت طريقة تبادل المعلومات بينها خوفاً من أن يتم ترحليهم من قبل وكالات الأمن الغربية.

ويعمل هؤلاء على استخدام برامج مشفرة لإبعاد أعين الرقابة عنهم.

ويلفت المقال إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" لا يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي لتنظيم هجمات فحسب، بل إنه يستخدمها لنشر مشاهد درامية لإنجازاته في سوريا والعراق، إضافة إلى نشر طرقه البربرية بنشر الذعر والخوف في قلوب أعدائه.
 

وأشار إلى أن تنظيم "الدولة الإسلامية" يعتبر أول جماعة وصفها بأنها "إرهابية" استخدم عناصرها الحواسيب الالكترونية منذ ولادتهم، كما أنهم يتمتعون بقدر عال من الكفاءة في كيفية إنتاج الأفلام الدعائية الخاصة بالتنظيم، وبكيفية توظيف وسائل التواصل الاجتماعي لجذب مزيد من المؤيدين لهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023