شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مركز حقوقي:7 قتلى و350 معتقلا فلسطينيا بينهم 3 صحفيين خلال أكتوبر

مركز حقوقي:7 قتلى و350 معتقلا فلسطينيا بينهم 3 صحفيين خلال أكتوبر
قتل 7 فلسطينيين برصاص الجيش الصهيوني ، بينهم 4 صبية ، فيما اعتقل 350 مواطنًا بينهم 3 صحفيين وأسيرة...

قتل 7 فلسطينيين برصاص الجيش الصهيوني ، بينهم 4 صبية ، فيما اعتقل 350 مواطنًا بينهم 3 صحفيين وأسيرة محررة من السجون الصهيونية، خلال شهر أكتوبر المنصرم.

وقال مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان (غير حكومي)، اليوم السبت،في تقرير شهري يرصد انتهاكات الاحتلال في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة، بحسب "الأناضول"، إلى أن 7 مواطنين قتلوا على أيدي الجنود "الإسرائيليين" ومستوطنين، بينهم 4 صبية لا يتجاوز عمر أكبرهم 15 عامًا.

وأضاف التقرير أن 350 فلسطينيًا تم اعتقالهم على أيدي القوات الصهيونية ، خلال الشهر المنصرم، بينهم 15 فتى وطفلًا فلسطينيًا تقل أعمارهم عن 18 عامًا.

وأشار إلى أن من بين المعتقلين أيضاً، ثلاثة صحفيين فلسطينيين، وهم: الصحفي جهاد البدوي والذي اعتقله الجيش الصهيوني من منزله بمخيم العروب في الخليل (جنوبي الضفة) مطلع الشهر الماضي، والصحفي مصطفى الخواجا مراسل فضائية الأقصى، والذي اعتقل من منزله برام الله (وسط)، والصحفي علي دار علي مراسل تلفزيون فلسطين.

كما أعاد الجيش الصهيوني اعتقال الأسيرة المحرر إحسان دبابسة (28 عامًا) من قرية نوبا قضاء الخليل، حسب التقرير

وأفاد التقرير الشهري للمركز، أن جيش الاحتلال اعتقل 9 نساء من القدس، وتم إطلاق سراحهن في وقت لاحق.

وبحسب المركز فإن مدينة القدس كانت لها النصيب الأكبر من المعتقلين، وأفرج عن بعضهم في وقت لاحق، فيما تأتي مدينة الخليل بالمرتبة الثانية من حيث أعداد المعتقلين.

أما في قطاع غزة، فأوضح التقرير أنه تم اعتقال 8 فلسطينيين بعضهم صيادين تم اعتقالهم من قبل قوات البحرية الصهيونية، أثناء عملهم بالصيد في عرض البحر قبالة شواطئ قطاع غزة، وضمن الحدود المائية المسموح لهم الاصطياد فيها، ومن بين الثمانية معتقلين اثنين تم اعتقالهم أثناء محاولتهم اجتياز حدود قطاع غزة البرية نحو الأراضي الفلسطينية المحتلة لعام 1948.

بدوره، قال مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان فؤاد الخفش إن "مدن الضفة الغربية مستباحة بكل ما تعني الكلمة من معنى، ويتم اقتحامها في كل ليلة ليتم اعتقال الفلسطينيين المدنيين الآمنين".

ولفت إلى أن الأرقام التي نشرت بالتقرير الشهري هي الحالات التي رصدها مركزه، وقد تكون هناك حالات لم يتم رصدها وتوثيقها لظروف معينة.

وأفاد الخفش إلى أن مدينتي القدس والخليل تعد أكثر المدن الفلسطينية التي لا زالت تسجل فيها أكبر عدد من حالات الاعتقال، وذلك على مدى عدة شهور ماضية لاسيما عقب أحداث عملية الخليل التي وقعت في شهر يونيو المنصرم من العام الحالي 2014، والتي اختطف وقتل فيها ثلاثة مستوطنين.  

وبحسب نادي الأسير الفلسطيني، يقبع في السجون الصهيونية ما يزيد عن 7 آلاف معتقل فلسطيني



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023