شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإعدام لأحد قادة الجماعة الإسلامية ببنجلاديش

الإعدام لأحد قادة الجماعة الإسلامية ببنجلاديش
حكمت محكمة جرائم الحرب البنجالية، على "مطيع الرحمن نظامي" أحد قادة الجماعة الإسلامية في بنجلاديش...

حكمت محكمة جرائم الحرب البنجالية، على "مطيع الرحمن نظامي" أحد قادة الجماعة الإسلامية في بنجلاديش بالإعدام، بعد توجيه تهم إليه بارتكاب جرائم حرب عام 1971، خلال حرب استقلال بنجلاديش عن باكستان.

وأوضح "تاج الإسلام" محامي "نظامي"، أنه سيقدم طلبًا لاستئناف القرار، إلى المحكمة المعنية، في الوقت الذي دعا فيه حزب الجماعة الإسلامية إلى إضراب مفتوح، احتجاجًا على قرار المحكمة بحق "نظامي"، وعدد من قيادات الجماعة.

وكان "غلام عزام"، الزعيم السابق للجماعة الإسلامية في بنغلادش، تُوفي يوم الخميس الماضي، 23 أكتوبر، داخل السجن، عن عمر يناهز 92 عامًا.

وأفاد المحامي "تاج الإسلام"، أن الحالة الصحية لموكله ساءت بشكل كبير ذلك اليوم، وتم نقله إلى مستشفى جامعة "الشيخ مجيب رحمن"، لتلقي العلاج، إلا أنه توفي هناك.

وكانت محكمة جرائم الحرب البنجالية، قررت سجن زعيم حزب الجماعة الإسلامية حينئذ غلام عزام، بعد إدانته بارتكاب جرائم حرب عام 1971، خلال حرب استقلال بنجلاديش عن باكستان.

ومنذ عام 2000، يترأس نظامي حزب الجماعة الإسلامية المعارض لتأسيس بنجلاديش

كما تولى نظامي حقيبة وزارية في حكومة رئيسة الوزراء السابقة خالدة ضياء بقيادة الحزب القومي البنجلاديشي. 

واعتقل نظامي عام 2010 بتهمة إيذاء المشاعر الدينية، ثم اعتقل بعدها في العام نفسه للاشتباه بأنه ارتكب جرائم ضد الإنسانية إبان الحرب. 

وأدين نظامي قبل ذلك في قضية تهريب أسلحة عام 2004 وأصدرت محكمة في ميناء تشيتاجونج حكما ضده بالإعدام. 

يشار إلى أن جميع قيادات الجماعة الإسلامية تقريبًا متهمون في جرائم ارتكبت إبان الحرب، ويقول الحزب إن المحاكمات ذات دوافع سياسية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023