شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جدل حول حقوق الشهيد المسيحي

جدل حول حقوق الشهيد المسيحي
أثير جدل حول حقوق الشهيد المسيحي بين علماء الدين خاصة بعد وفاة "كيرلس "أحد ضحايا التفجيرات لأخيرة في سيناء .

أثير جدل حول حقوق الشهيد المسيحي بين علماء الدين خاصة بعد وفاة "كيرلس "أحد ضحايا التفجيرات لأخيرة في سيناء .

وقال الدكتور وصفي عاشور أبو زيد :لا أدري عن أي نص قرآني أو حديث نبوي أو قاعدة شرعية صدرا شيوخ الإنقلاب، ولا عن أي نظر فقهي سواء كان خاصا بأحكام الدنيا أم بأحكام الآخرة!!

وأضاف في تصريحات عبر البريد الإلكتروني :الذين يقتلون "في سبيل الله" هل يوزعهم هؤلاء على الأديان جميعا، حتى لو بعد رسالة القرآن ، متسائلاً ، وما هذه النية التي سيبعث عليها المسيحي أو غير المسلم، التي سيدخل بها الجنة، وهل بعد فساد العقيدة تنفع النية، أو بعد هدم الأصل يقام الفرع؟!

وأوضح أن كل هذه الآراء الشاذة الضالة المنحرفة تأتي في إطار خدمة الطغاة ومحاباة الفاسدين وموالاة غير المسلمين على حساب الشرع الشريف الذي يتبرأ من هؤلاء المخرِّفين، ولن يكون هناك اجتهاد صحيح أو حرية تفكير في ظل العسكر وحكم العسكر.

ينما أوضح الدكتور عبد الله النجار، عضو مجمع البحوث الإسلامية، أن المسلمين والمسيحيين أخوة بحكم المواطنة، مستدلا على ذلك بقول الله تعالى: "يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا".

وتابع عضو مجمع البحوث الإسلامية، "إن شهداء الجنود المسيحيين لهم نفس الحقوق.. حتى إنه فى الدنيا الشهيد، الذى يموت منهم له نفس الحقوق للشهيد المسلم.. لأن الشهادة لها أحكام متعلقة بالدنيا وأخرى متعلقة بالآخرة، وأمر الآخرة مرده لله ومن سوء الأدب الحكم عليه".

وقال عضو مجمع البحوث الإسلامية: إن الذى يقاتل لكى تكون كلمة الله هى العليا، هو الذى يقاتل فى سبيل الله، مؤكدا أن المسألة ليست خاصة بالإسلام، وإنما تتعلق بالإخلاص لله، مستندا إلى ذلك بتبين الرسول "صلى الله عليه وسلم" بأن هناك بعض المسلمين من يقاتل رياء أو شجاعة أو من أجل أى مأرب آخر.

وخرج الدكتور محمد عبد اللفضيل القوصي – وزير الأوقاف الأسبق، وعضو هيئة كبار علماء الطيب – أن الجنود المسيحيين الذين قتلوا في سيناء وأي جندي مسيحي يقاتل فيُقتل هو شهيد "وقد يدخل الجنة وهو مرابط في سبيل الله".

وقال: "لا ينبغى أن نوزع الخصوصيات على أُناس معينة.. الله هو الذى يعلم هذا شهيد وهذا غير شهيد، وقد يُقدّم هذا المسيحى إلى الجنة بسبب هذا القتل والخيانة الغادرة.. وقد يبعث هذا المسيحى على نيته وهو مرابط فى سبيل الله ويحمى حدود مصر، هؤلاء الذين يفتون بعكس ذالك يعيشون في الهواء".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023