شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

باحث أمريكي: مرسي الأفضل في التحول الديمقراطي في العالم

باحث أمريكي: مرسي الأفضل في التحول الديمقراطي في العالم
قال الدكتور شادي حميد، الباحث الامريكي بمركز بروكنجز للدراسات السياسية، إن المركز قارن سنة الرئيس محمد مرسي الانتقالية،...

قال الدكتور شادي حميد، الباحث الامريكي بمركز بروكنجز للدراسات السياسية، إن المركز قارن سنة الرئيس محمد مرسي الانتقالية، مع 400 سنة أخرى حكمها حكام إنتقاليون وتفوق مرسي عليهم في التحول الديمقراطي .

وأضاف حميد في تصريحات صحفية: أخذنا عينة عشوائية لــ 32 دولة مروا بمرحلة تحول ديمقراطي ووجدنا أن نتائج مرسي في التحول السياسي والاجتماعي جيدة جداً، وأن متوسط التحول الديمقراطي في الدول التي أجريت عليها الاختبارات كان 2:18 .. اما حالات التحول الاجتماعي كانت أقل من الواحد وتحديداً سالب 0.97، حيث تم تحديد تلك النسب على اساس الدول التي تواجه تحولات اجتماعية ومشاكل مثل الانقسام المجتمعي او السياسي في امور مثل تدخل الدين في الحياة السياسية .

وتابع: المفاجأة الكبيرة أن مرسي حقق نسبة مهولة بالنسبة للمتوسط الذي وضعناه للتحول المجتمعي حيث حصل على 2 ( درجتين ) بالمقارنة بنسبة سالب 0.97 التي وضعناها، مرسي انتهى أيضاً إلى نسب مقاربة جداً للقيمة التي وضعناها لــ "التحول الديمقراطي" في اغلب الدول التي تحولت ديمقراطياً بالفعل .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023