شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مقتل 9 وإصابة 33 بانفجارات منفصلة ببغداد وصلاح الدين

مقتل 9 وإصابة 33 بانفجارات منفصلة ببغداد وصلاح الدين
قال مصدر بالشرطة العراقية، اليوم الأحد، إن 8 أشخاص قتلوا وأصيب 26 آخرون بانفجارات في أنحاء متفرقة ببغداد.

قال مصدر بالشرطة العراقية، اليوم الأحد، إن 8 أشخاص قتلوا وأصيب 26 آخرون بانفجارات في أنحاء متفرقة ببغداد.

 

وأضاف المصدر، لوكالة "الأناضول"، مفضلًا عدم الكشف عن اسمه، أن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة العامرية (غربي بغداد) ما أدى إلى مقتل شخصين وإصابة 5 آخرين بجروح.

 

وأشار المصدر إلى أن عبوة ناسفة انفجرت في سوق شعبي في منطقة النعيرية، تابعة لبغداد الجديدة (شرقي العاصمة) أدت إلى مقتل 3 وإصابة 11 آخرين بجروح.

 

وفي واقعة منفصلة أشار المصدر إلى أن عبوة ناسفة انفجرت قرب سوق شعبي في منطقة سبع البور (شمالي بغداد) مما أدى إلى مقتل ثلاثة وإصابة 10 آخرين.

 

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور.

 

وتشهد العاصمة العراقية أعمال عنف بشكل شبه مستمر تتمثل في تفجير سيارات مفخخة وعبوات ناسفة، تسفر عن مقتل وإصابة العشرات من المواطنين وعناصر الأجهزة الأمنية.

 

"سيارة مفخخة"

 

وفي سياق متصل ، أصيب قائد شرطة المحافظة اللواء حمد النامس أصيب ومعه 7 آخرون من رجال الشرطة جراء انفجار سيارة مفخخة أثناء محاولة تفكيكها، قرب بيجي شمالي المحافظة.

 

وقال الفريق الركن عبد الوهاب الساعدي قائد عمليات محافظة صلاح الدين العراقية (إحدى تشكيلات الجيش العراقي) لوكالة "الأناضول"، اليوم الأحد، أن "سيارة مفخخة كانت متوقفة بالطريق العام قرب مدينة بيجي شمال صلاح الدين، انفجرت بعد محاولة قوة من مكافحة المتفجرات تفكيكها، ما أدى إلى إصابة قائد شرطة محافظة صلاح الدين اللواء الركن حمد النامس وسبعة من أفراد من الشرطة"

 

وأوضح أنه تم نقل المصابين إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما قامت قوة من مكافحة المتفجرات بتفكيك ثلاثة مركبات مفخخة في نفس المنطقة دون وقوع خسائر مادية أو بشرية.

 

"مليشيات شيعية"

 

في تلك الأثناء ، قال مصدر سياسي عراقي مطلع، اليوم إن وفد مجلس محافظة الأنبار العراقية (غرب)، ذات الأغلبية السنية، زار محافظة النجف (جنوب)، ذات الأغلبية الشيعية، أمس، والتقى بزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر حيث طلب منه منع إشراك سرايا السلام (ميليشيا شيعية) في القتال بمدن المحافظة؛ خشية حصول توترات طائفية.

 

وقال المصدر، الذي طلب عدم نشر اسمه لأنه غير مخول له التصريح لوسائل الإعلام، لوكالة "الأناضول" إن "وفد مجلس محافظة الأنبار برئاسة صباح كرحوت، رئيس المجلس، طلب رسميا من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر منع اشتراك مقاتلي "سرايا السلام"، في تحرير مدن المحافظة من مسلحي عناصر داعش".

 

وتابع: "الوفد أبلغ الصدر أن هناك من يريد أن يستغل بعض العشائر في الحشد ضد مقاتلي السرايا حال اشتراكهم في القتال".

 

وأضاف أن "زعيم التيار الصدري تفهم موقف الوفد الرسمي للأنبار، وتعهد بعدم إشراك سرايا السلام في القتال ضد عناصر "داعش" في محافظة الأنبار تلبية لمطلب الوفد الرسمي للحكومة المحلية".

 

ويقاتل المئات من المسلحين ضمن مايعرف بـ"سرايا السلام" التابعة للتيار الصدري، وسرايا الحشد الشعبي لمنظمة بدر الشيعية، وأجنحة عسكرية لأحزاب شيعية مناهضة لتواجد مسلحي عناصر الدولة الإسلامية في ديالى، وصلاح الدين وبابل ومناطق حزام العاصمة بغداد.

 

ومنذ شهر يونيو الماضي، تخوض قوات من الجيش العراقي معارك ضارية ضد تنظيم الدولة في محافظات شمال وغرب العراق ذات الأغلبية السنية، وتمكنت القوات العراقية، مدعومة بميليشيات مسلحة موالية لها، وقوات البيشمركة (جيش إقليم شمال العراق)، بدعم جوي أمريكي، من طرد المسلحين وإعادة سيطرتها على عدد من المدن والبلدات بعد معارك ضارية خلال الأسابيع القليلة الماضية.

 

ويوجه التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة بمشاركة دول أوروبية وعربية، ضربات جوية لمواقع "الدولة الإسلامية" في سوريا والعراق في إطار الحرب على التنظيم ومحاولة تحجيم تقدمه في مناطق أوسع في الدولتين، في عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "عزيمة صلبة"  وذلك بعد سيطرة تنظيم الدولةعلى مدينة الموصل شمالي العراق بالكامل، في 10 يونيو الماضي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023