شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هل تحصل “الثماني الإسلامية” على صفة مراقب بالأمم المتحدة؟

هل تحصل “الثماني الإسلامية” على صفة مراقب بالأمم المتحدة؟
طالب مسعود خان، رئيس مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، دعم منظمته للحصول على صفة...

طالب مسعود خان، رئيس مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، دعم منظمته للحصول على صفة مراقب.

 

وفق بيانٍ نشرته الأمانة العامة للمجموعة، التي تعرف أيضًا باسم "د – 8"، فإن "خان"، والذي يشغل أيضًا صفة سفير باكستان لدى الأمم المتحدة، قدم عرضًا حول المجموعة، أمام 193 من أعضاء اللجنة القانونية للأمم المتحدة، في إطار حملة تهدف إلى حشد الدعم للمجموعة؛ بغية نيل صفة مراقب بالمنظمة الأممية.

 

وأكّد البيان، أن حصول المجموعة على صفة مراقب، من شأنه تعزيز علاقات المجموعة على المستوى الدولي، كما أن حصولها على هذه الصفة القانونية، سيساهم في تحقيق أهدافها الرامية إلى تعزيز التعاون الدولي، حسب ما نشرت "الأناضول".

 

وأوضح "خان"، في العرض أمام أعضاء اللجنة القانونية، أن المجموعة تهدف إلى تحسين وضع جميع البلدان النامية في العالم، وتنويع العلاقات التجارية البينية، وإيجاد فرص عمل جديدة تساهم في جعل تلك البلدان تمتلك القدرة على المشاركة في صناعة القرارات الدولية.

 

وشدد البيان على أن المجموعة التي تأسست عام (1997)، أكّدت يوم إعلانها على أهمية إعلاء قيم السلام، والحوار، والعدل، والتعاون، والمساواة، وحقوق الإنسان، والديمقراطية، وحددت أهدافها في دعم التطوير التجاري، والزراعي، والأمن الغذائي، والصناعي، وقطاعات النقل، والطاقة، والعلوم والتكنولوجيا، والسياحة، ومكافحة الفقر، فضلاً عن اهتمامها بالتنمية الاجتماعية، والاقتصادية، والتنمية المستدامة.

 

وبخلاف تركيا كدولةٍ مؤسسة، تضم المجموعة، مصر، ونيجيريا، وباكستان، وإيران، وإندونيسيا، وماليزيا، وبنغلاديش.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023