شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأمم المتحدة: 700 شخص لا يزالون عالقين في كوباني

الأمم المتحدة: 700 شخص لا يزالون عالقين في كوباني
نفى إدريس نعسان، المسئول الكردي المحلي في مدينة عين العرب (كوباني)، أن يكون مسلحو تنظيم "الدولة...

نفى إدريس نعسان، المسئول الكردي المحلي في مدينة عين العرب (كوباني)، أن يكون مسلحو تنظيم "الدولة الإسلامية" سيطروا على المعبر الأخير بين المدينة وتركيا، مؤكدًا أن المعبر يتعرض لهجوم عنيف من قبل تنظيم "الدولة"، لكن مسلحين أكراد نجحوا حتى الآن في صد المهاجمين.


وأضاف نعسان، أن سقوط المعبر في أيدي مسلحي التنظيم سيعني سقوط المدينة في أيديهم.


وقال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستفان دي ميستورا إن نحو 700 شخص، معظمهم من كبار السن، لا يزالون عالقين في بلدة عين العرب السورية الحدودية.


ودعا دي ميستورا تركيا إلى السماح بدخول المتطوعين إلى سوريا للدفاع عن عين العرب(كوباني) في مواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية".


وأضاف: "جميع الأطراف مطالبة بالقيام بما في وسعها من أجل وقف "المذبحة" في عين العرب (كوباني) مستشهدًا بالقرار الأممي رقم 2170".


وتابع دي ميستورا قائلًا: إن الأمم المتحدة لا ترغب في وقوع مذبحة أخرى تشبه ما حدث في سريبرينيتسا عندما قتلت قوات صرب البوسنة آلافا من المسلمين الرجال والأطفال في عام 1995 خلال النزاع في البوسنة.


وأدى رفض الحكومة التركية استخدام قوتها العسكرية من أجل الدفاع عن عين العرب بحسب "بي بي سي" إلى اندلاع احتجاجات من قبل متظاهرين موالين للأكراد.


وأكد مسئول أمريكي بارز أن تنظيم "الدولة الإسلامية" بات يسيطر على 40 في المئة من عين العرب، على الرغم من تواصل الضربات الجوية التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة على مواقع التنظيم.


وشهدت بلدة عين العرب تفجيرين ضخمين على الأقل الجمعة؛ حيث يتواصل قتال عنيف بين مقاتلي الدولة والمقاتلين الأكراد الذين يدافعون عن البلدة.


ودعا قائد كردي في المدينة إلى إمداد المقاتلين الأكراد على نحو عاجل بالذخيرة عن طريق عمليات إنزال جوي، كما دعا إلى إنشاء ممر آمن بهدف السماح للمدنيين المتبقين في البلدة بمغادرتها.


ولا يزال دوي القتال العنيف مسموعًا من الجانب التركي من الحدود.


وكان قائد كردي داخل عين العرب، أقر بأن المنطقة الأمنية سقطت في قبضة التنظيم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023