شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء: الضربات الجوية غير كافية للقضاء على “الدولة الإسلامية”

خبراء: الضربات الجوية غير كافية للقضاء على “الدولة الإسلامية”
شكك خبراء أمريكيون مختصون بشؤون "الإرهاب" والأمن، بقدرة تحالف الجيش الأمريكي مع البلاد العربية،...

شكك خبراء أمريكيون مختصون بشؤون "الإرهاب" والأمن، بقدرة تحالف الجيش الأمريكي مع البلاد العربية، من القضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا من خلال تنفيذ غارات جوية ضد مواقعه، مبينين أنه حتى وإن كانت الغارات تضعف قوة التنظيم، إلا أنها لن تؤدي إلى القضاء عليه ما لم يتم التدخل بقوات برية.

وقال الخبير "ديفيد شانزر" لوكالة "الأناضول" الذي يعمل بمركز الإرهاب والأمن الداخلي بجامعة ديوك الأمريكية، إن الغارات الجوية بالتأكيد ستخلف أضرارًا بالغة بتنظيم الدولة، بيد أنه نفى أن تكون كافية للقضاء عليه.

وأشار إلى أن الهجمات قد تنجح في حالات الأهداف الموجودة في مساحات مفتوحة، ومواقع تخزين الأسلحة، والذخيرة، والحشودات التابعة للتنظيم، لكن ذلك سيؤدي إلى خسائر جزئية فقط في صفوف التنظيم، لكن ذلك لن يطرد التنظيم من الأماكن التي بسط سيطرته عليها.

من جانبه قال مساعد وزير الدفاع الأمريكي السابق "لورانس كورب"، إنه لا يمكن القضاء على تنظيم مثل "الدولة الإسلامية" بسرعة وسهولة، لافتًا إلى أن العمليات البرية قد لا تكون كافية أيضًا لهذا الغرض، وأن هذا النوع من التنظيمات لا يمكن القضاء عليه بالغارات الجوية والعمليات البرية، وأن المطلوب هو إضعافه من أجل إنهاء تهديده على المنطقة والعالم.

وأفاد "مارك بيري" الخبير في الاستخبارات العسكرية والسياسات الخارجية، أنه لا يوجد قوات محلية يمكنها التعامل مع قوات تنظيم الدولة، مبينًا أن قوات المعارضة المعتدلة ما زالت بعيدة عن القدرة على مواجهة التنظيم، كونها تفتقر للتجهيزات العسكرية والإعداد والتدريب الجيدين.

وتفيد زارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" أن 200 هجومًا استهدفت قوات التنظيم في العراق، ونحو 30 هجومًا آخر في سوريا، موضحة أنها ما زالت تعمل على رصد نتائج هذه الهجمات على تنظيم الدولة، كاشفة في الوقت ذاته أن الحرب ضد "الدولة الإسلامية" قد تستغرق سنوات طويلة.

ويواصل التحالف المكون من القوات الأمريكية، بمشاركة قوات من البحرين، وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة يومه الخامس من الهجمات الجوية التي تستهدف نقاط تفتيش تابعة لتنظيم الدولة ومصافي النفط التي يسيطر عليها، ومعسكرات التدريب، حيث تقوم السفن التابعة لمشاة البحرية الأمريكية الموجودة في البحر الأحمر وخليج البصرة، بقصف مواقع التنظيم بواسطة صواريخ "توماهوك"، وبواسطة الغارات التي تنفذها المقاتلات الحربية، فيما لا تزال نتائج تأثير هذه الضربات غير واضحة المعالم



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023