شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اليوم.. اسكتلندا تقرر مصيرها في استفتاء يثير اهتمام العالم

اليوم.. اسكتلندا تقرر مصيرها في استفتاء يثير اهتمام العالم
توجه الناخبون في اسكتلندا، صباح اليوم الخميس، إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء التاريخي حول استقلال...

توجه الناخبون في اسكتلندا، صباح اليوم الخميس، إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في الاستفتاء التاريخي حول استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة.

 

وتستمر علمية الاقتراع حتى العاشرة مساءً، بالتوقيت المحلي، في مراكز الاقتراع، التي أقيمت في المدارس والكنائس ومقرات البلديات في أنحاء اسكتلندا.

 

ويحق التصويت لمن بلغ 16 عامًا على الأقل، من سكان اسكتلندا البالغ عددهم 5.3 مليون نسمة، وبلغت نسبة المسجلين للمشاركة في الاستفتاء 97% ممن يحق لهم التصويت، وهو ما يؤشر إلى نسبة مشاركة عالية في الاستفتاء.

 

ومن المتوقع إعلان النتائج النهائية للاستفتاء، صباح غد الجمعة.

 

وأظهرت ثلاثة استطلاعات للرأي أجرتها مؤسسات "أي.سي.إم" و"أوبينيوم وسيرفيشن" أن 48 % من الناخبين الاسكتلنديين يؤيدون الاستقلال مقارنة بـ52 % يدعمون الوحدة، فيما قدّر عدد الذين لم يقرروا 9 %.

 

وفي حال اختار الاسكتلنديون الاستقلال، ستخسر المملكة المتحدة ثلث مساحتها و5.3 مليونًا من سكانها، وسيزول من الوجود اتحاد دام 307 أعوام.

 

ويترقب الاتحاد الأوروبي نتائج الاستفتاء حيث تتصاعد المخاوف من أن يفتح استقلال اسكتلندا شهية بعض الأقاليم الراغبة في الانفصال عن بلدانها، مثل كتالونيا في أسبانيا وقبرص لاتخاذ خطوات مماثلة وهو أمر لا ترغب فيه دول الاتحاد الأوروبي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023