شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

علي جمعة والسبع فتاوى

علي جمعة والسبع فتاوى
"النقاب فرض".. "شفيق أقرب إلى الله من مرسي".. "اقتل الإخوان فهم خوارج".. "اتصل على مراتك لعل يكون معها...

"النقاب فرض".. "شفيق أقرب إلى الله من مرسي".. "اقتل الإخوان فهم خوارج".. "اتصل على مراتك لعل يكون معها رجل".. "أبو عيون جريئة أغنية موجه للنبي".. "التاتو ليس حرام مادام بإذن الزوج".. سبع فتاوى أطلقها "علي جمعة"، مفتي جمهورية مصر العربية السابق، لتثير جدلاً في الشارع المصري، حتى أنها اضطرت بعض العلماء والمصريين لوصفها بـ"غير شرعية".

 

الأولى: النقاب فرض..النقاب ليس فرض

قبل سنواتٍ، أكد الشيخ "علي جمعة" أن أغلب الأئمة أكدوا فرضية النقاب، لذا يجب على المرأة أن تغطي وجهها، خاصةً لو أنها شديدة الجمال، قائلاً: "إن المرأة تتهم في دينها، في حالة عدم ارتدائها النقاب، فلابد أن ترتديه".

 

وفي برنامجٍ آخر، بعد فترة ليست ببعيدة، وصف النقاب بـ"العادة".

 

 

الثانية: الولي يزني ويمشي على المياه

في إحدى الجلسات الدينية، قال "جمعة" بأن الأولياء يمكنهم أن يمارسوا الزنا، مستشهدًا بواقعة لتلميذ "المرسي أبو العباس"، وأشار أنه من الأولياء وكان يزني ويمشي على المياه، وفي نفس الجلسة أضاف أن من بين الأولياء من يدخنون و يشربون الشيشة.

 

 

الثالثة: شفيق أقرب إلى الله من مرسي

وقبيل الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بين محمد مرسي وأحمد شفيق، سئل الشيخ عن رد فعله في حال فوز مرسي بالرئاسة، فرد: "مستحيل.. لن يحدث"، وامتدح شفيق قائلاً: "سأذهب إلى بيته وأهنئه، لأنه أقرب إلى الله من الآخر.. ليس دفاعًا عن هذا أو ذاك، وإنما دفاعًا عن القيم التي تركها لنا رسول الله، فلا تنسى في خضم الأحداث".

 

 

الرابعة: اضرب الإخوان فهم خوارج

بعد أحداث الثالث من يوليو، أعلن "جمعة" تأييده للجيش، ولثورة 30 يونيو، واصفًا الإخوان بالخوارج؛ لأنهم تظاهروا واعتصموا، بعد تفويض العديد من المواطنين لعبدالفتاح السيسي، لمواجهة الإخوان؛ بدعوى "محاربة الإرهاب".

 

ثم تحدث الدكتور "علي جمعة" مرة أخرى، معلنًا دعمه للجيش، ووصف أفراد وقيادات جماعة الإخوان بـ"الخوارج"، وقدم نصيحته للسيسي، وزير الدفاع حينها، في أحد المؤتمرات، قائلاً: "اضرب في المليان؛ فهم خوارج وأوباش".

 

 

الخامسة: اتصل بمراتك لعل يكون معها رجل

وفي مطلع أغسطس الماضي، ظهر تسجيلٌ صوتي، يتضمن درسًا للشيخ، أكد فيه وجوب أن يتصل الرجل بزوجته قبل أن يصل المنزل؛ لربما كان معها رجلٌ آخر.

 

و قال "جمعة" نصًا :"على الرجل الاتصال بزوجته قبل الرجوع إلى المنزل، لعله يكون معها أحد الرجال، فيعطيه فرصة للانصراف، اتصل بيها يا أخويا.. افرض معاها واحد خليه يمشي".

 

 

السادسة: عبدالحليم غني "أبو عيون جريئة"  للنبي

وفي برنامج "الله أعلم" الذي يقدمه الشيخ على شاشه "سي بي سي 2"،  تحدث "جمعة" عن حرمانية أو استحلال الغناء والموسيقى، وقال: "الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، غنى أبو عيون جريئة؛ لمدح الرسول محمد عليه الصلاة والسلام"، مضيفًا أن عبدالحليم حافظ كان مؤمنًا، وكان يحب النبي.

 

 

السابعة: التاتو حلال للمتزوجة

وفي فتواه السابعة، أقر الدكتور "علي جمعة"، جواز استخدام المرأة المتزوجة لما يسمى بـ"التاتو"، أو الحواجب المؤقتة، التي تزول بعد مدة من الوقت.

 

وتحدث خلال وجوده ببرنامج "الله أعلم" على فضائية "سي بي سي، الثلاثاء، قائلا "التاتو ما دام بإذن الزوج فهو حلال".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023