شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“أوغلو” يوجه نداء سلام لنظيره اليوناني من أجل قبرص

“أوغلو” يوجه نداء سلام لنظيره اليوناني من أجل قبرص
وجه رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، نداء سلام لنظيره اليوناني، أندونيس ساماراس؛ لإحلال السلام في جزيرة قبرص،...

وجه رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، نداء سلام لنظيره اليوناني، أندونيس ساماراس؛ لإحلال السلام في جزيرة قبرص، قائلاً: "إذا كان السيد رئيس وزراء اليونان مستعدًا، فلنذهب معًا أولاً إلى الشطر الجنوبي من الجزيرة، ولنحتسي الشاي متبادلين أطراف الحديث، ثم نتجه إلى الشطر الشمالي من الجزيرة، ولنكن مرة أخرى سويةً، كان البحر المتوسط، على الدوام بحرًا مشتركًا، للعديد من الحضارات، والعديد من الشعوب، دعونا نعمل معًا من أجل بناء السلام هنا".

 

وأضاف "داود أوغلو"، خلال مؤتمرٍ صحفيٍ، جمعه مع رئيس جمهورية قبرص التركية، درويس أر أوغلو، في العاصمة نيقوسيا، قائلاً: "أردنا أن تغدو قبرص جزيرة للسلام، وأن يشعَّ هذا السلام على كامل الحوض الشرقي للبحر المتوسط، وأن نجلس على طاولة واحدة تجمع تركيا واليونان، وشطري الجزيرة القبرصية، لنفكر سوية في تحويل الحوض الشرقي للبحر المتوسط إلى حوض سلام، إلا أنَّ إرادتنا القوية في هذا الاتجاه لا تقابل بنفس الإرادة من الأطراف الأخرى"، داعيًا رئيس الشطر الجنوبي للجزيرة، نيكوس أناستاسياديس، إلى توقيع اتفاق سلام بين شطري الجزيرة.

 

وغلق "أوغلو، بأنه  في حال أفضت المباحثات القبرصية إلى تشكيل نظام تناوبي على السلطة، لكانت زيارته الخارجية الأولى أيضًا إلى الجزيرة، سواءً كان رئيسها – حينئذٍ – تركيًا أو روميًا. حسب ما ذكرته وكالة أنباء "الأناضول".

 

وفي الشأن السوري، أشار "داود أوغلو" إلى استقبال تركيا للاجئين السوريين منذ بداية الأحداث، مؤكدًا بقاء حدودها مفتوحة، بما يمليه عليها واجبها الإنساني، قائلاً: "ما يقارب من مليون و200 ألف لاجئ سوري موجودون في تركيا، والمجتمع الدولي لم يقم بواجبه تجاه هذه المسألة، فتركيا أنفقت 4 مليارات دولار في هذا الصعيد، وستستمر في الإنفاق".

 

كما أوضح أن تركيا تبذل ما بوسعها على طول الحدود السورية التركية، من أجل منع تدفق المقاتلين الأجانب للقتال إلى جانب تنظيم الدولة.

 

وتعد جمهورية قبرص التركية، الوجهة الأولى لزيارات داود أوغلو الخارجية، بعد استلامه منصب رئيس وزراء تركيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023