شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

13 قتيلاً في هجوم لرعاة على بلدةٍ شرقي أفريقيا الوسطى

13 قتيلاً في هجوم لرعاة على بلدةٍ شرقي أفريقيا الوسطى
قتل 13 شخصًا اليوم الثلاثاء، في هجوم لرعاة على بلدة "نغاكوبو" القريبة من مدينة "بامباري" وسط شرقي...
قتل 13 شخصًا اليوم الثلاثاء، في هجوم لرعاة على بلدة "نغاكوبو" القريبة من مدينة "بامباري" وسط شرقي أفريقيا الوسطى. و
 
ووفقًا للأناضول، قال شهود عيان، إنّ "مجموعة من رعاة الفولاني استهدفوا عناصر أنتي بالاكا (ميليشيات مسيحية)، ردّا على هجوم قادته الأخيرة، منذ 10 أيام، ضدّ مخيّمهم، والذي أسفر عن مقتل 11 شخصًا، غير أنّ الرعاة الفولانيين لم يجدوا أحدًا، فكان أن هجموا على القرويين".
 
والفولاني هم شعب يقطن مواطن عديدة في غرب ووسط أفريقيا والساحل الأفريقي، وكلهم من المسلمين.
 
وأوضح الشهود أنّ "الفولانيين كانوا مسلّحين بالأقواس والسهام، إلى جانب بنادق، في حين كان القرويون عزّلا ولا يمتلكون أي سلاح يدافعون به عن أنفسهم".
 
ولفت الشهود إلى أن الهجوم أسفر عن مقتل 9 قرويين إضافة إلى كاهن و3 من أتباعه، فيما لم تسجّل أي خسائر في الأرواح في صفوف الرعاة الفولانيين. ويأتي هذا فيما لم يصدر أن تعليق رسمي على الحادثة حتى الآن.
 
وكان صراع على السلطة اندلع العام الماضي في أفريقيا الوسطى، الغنية بالثروات المعدنية، وتطور إلى اقتتال طائفي بين عناصر "سيليكا"، وهي مليشيات مسلمة، و"أنتي بالاكا"، وهي مليشيات مسيحية؛ أسفر عن مقتل وإصابة الآلاف، بحسب الأمم المتحدة.
 
واستدعت الأزمة تدخّل فرنسا عسكريًا، كما نشر الاتحاد الأفريقي بعثة لدعم أفريقيا الوسطى باسم "ميسكا"، ثم قرر مجلس الأمن الدولي، في العاشر من مايو الماضي، نشر قوة حفظ سلام، تحت اسم "مينوسكا"، مكونة من 12 ألف جندي.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023