شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سويسرا وسنغافورة وأمريكا بصدارة الدول في تقرير التنافسية العالمي

سويسرا وسنغافورة وأمريكا بصدارة الدول في تقرير التنافسية العالمي
أكد مسح سنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، اليوم الأربعاء، أن القدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي تزداد لكن سويسرا وسنغافورة...

أكد مسح سنوي للمنتدى الاقتصادي العالمي، اليوم الأربعاء، أن القدرة التنافسية للاتحاد الأوروبي تزداد لكن سويسرا وسنغافورة والولايات المتحدة احتلت المراكز الثلاثة الأولى.

 

وأظهر تقرير التنافسية العالمي للمنتدى الذي مقره جنيف ويشتهر بتنظيم اجتماع دافوس السنوي للساسة والمليارديرات استمرار الدول العشرة التي تحتل المراكز الأولى للعام الثالث على التوالي.

 

وقال التقرير "قد تواجه الميزة التنافسية لسويسرا تهديدا يتمثل في الصعوبات المتزايدة التي تواجه الشركات ومراكز الأبحاث للعثور على الكفاءات التي يحتاجونها للمحافظة على قدراتهم الابتكارية المتميزة.بحسب رويترز.

 

وارتقت الولايات المتحدة إلى المركز الثالث متقدمة على فنلندا وألمانيا في حين تخطت اليابان كلا من هونج كونج وهولندا لتحتل المرتبة السادسة.

 

وتقدمت الصين درجة واحدة إلى المركز الثامن والعشرين وقفزت روسيا 11 درجة إلى المركز الثالث والخمسين في حين تراجعت الهند 11 درجة إلى الحادي والسبعين وأصبحت الأقل تنافسية بين اقتصادات بريك متأخرة 14 درجة عن البرازيل.

 

وجاءت غينيا في المركز الأخير هذا العام. واحتل البلد عناوين الأخبار في الفترة الأخيرة كمصدر أسوأ تفش عالمي لفيروس إيبولا.

 

تقرير التنافسية العالمي هو تقرير سنوي يصدر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. منذ عام 2004 و  يصنف  التقرير الدول حسب معيار التنافسية العالمي المصمم من قبل زافيير سالا مارتنو إلسا أرتادي.

 

ويقوم التقرير بتقييم قدرة الدول على تقديم الازدهار لمواطنيها و هذا بدوره يعتمد على قدرة الدولة في الاستفادة من مصادرها المتاحة لذا، فإن معيار التنافسية العالمي يقيس مجموعة المؤسسات و السياسات و العوامل التي تحدد الازدهار للاقتصاد في الوقت الحالي و على المدى المنظور.

 

ومنذ عام 2010 و سويسرا تحتل المركز الأول في معيار التنافسية العالمي،و كانت الولايات المتحدة تتصدر القائمة لعدة سنوات، إلا أنها تراجعت عن مكانتها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023