شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السودان يغلق المراكز الثقافية الإيرانية

السودان يغلق المراكز الثقافية الإيرانية
قالت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء، إن السودان أغلق جميع المراكز الثقافية الإيرانية به، وطرد الملحق الثقافي...

قالت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الثلاثاء، إن السودان أغلق جميع المراكز الثقافية الإيرانية به، وطرد الملحق الثقافي الإيراني، ودبلوماسيين آخرين؛ لـ"حماية الأمن الفكري والأمن الاجتماعي"، حسب بيان الخارجية السودانية.

 

وجاء طرد الدبلوماسيين بما يعرب عن قلق الحكومة السودانية من أن ينشر المسؤولون الإيرانيون المذهب الشيعي، في الدولة ذات الأغلبية السنية.

 

وبحسب "الأناضول"، ذكرت الوزارة في بيانها أن السودان ظل يتابع نشاط المركز الثقافي الإيراني وفروعه في ولايات السودان، ليتأكد مؤخرًا أن المركز وفروعه قد تجاوزوا التفويض الممنوح لهم، والاختصاصات التي تحدد الأنشطة التي يخول القيام بها، وبذلك أصبح يشكل تهديدًا للأمن الفكري والأمن الاجتماعي.

 

وبحسب مصدر حكومي، فإن السودان أمهل الدبلوماسيين الإيرانيين المطرودين مهلة 72 ساعة لمغادرة أراضيه.

 

وقال باحث سوداني، طالبًا عدم الكشف عن اسمه: "الأرجح أن القرار صدر نتيجة لضغوط داخلية وخارجية؛ فالضغوط الخارجية مصدرها دول الخليج، وخصوصًا السعودية، القلقة من التقارب السوداني الإيراني، ولديها مخاوف من انتشار المذهب الشيعي على الساحل الغربي للبحر الأحمر".

 

وأضاف أن الحكومة تتعرض كذلك لضغوط من تيارات سلفية، بدأ نفوذها في التزايد، وأضحت تتحدث علنًا عن خطر شيعي من على منابر المساجد وصفحات الصحف.

 

وترتبط حكومة الرئيس السوداني "عمر البشير" بعلاقات عسكرية مع إيران؛ حيث اعتادت السفن الحربية الإيرانية زيارة الموانئ السودانية، وكان آخرها في  يونيو الماضي عندما زارت مدمرة، وسفينة إمداد ميناء "بورتسودان" على البحر الأحمر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023