شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أسباب قد تغير وجهة نظرك في الاستحمام بالماء الساخن

أسباب قد تغير وجهة نظرك في الاستحمام بالماء الساخن
أظهرت دراسة طبية صدرت مؤخرًا أن الاستحمام بالماء الساخن في طقس بارد يسبب مشاكل للقلب والشرايين مع خطورة الإصابة بالأزمة...
أظهرت دراسة طبية صدرت مؤخرًا أن الاستحمام بالماء الساخن في طقس بارد يسبب مشاكل للقلب والشرايين مع خطورة الإصابة بالأزمة القلبية، عشرة أضعاف أمثاله في فصل الشتاء عنه في فصل الصيف.
 
فبحسب دراسة خرجت من كلية التمريض بجامعة كيوتو في اليابان، لفريقٍ تقوده الأصائية "تشيكا نيشيما"، فإنه بالنظر إلى معدلات السكتة القلبية كان أعلى معدل 54 حالة لكل 10 ملايين شخص لكل ساعة من الاستحمام، ثم 10 حالات لكل 10ملايين شخص من ممارسي الرياضة. 
 
واستند الفريق في دراسته على بيانات نحو 11 ألف حالة توقف للقلب في "أوساكا"، الواقعة غرب اليابان، في الفترة من 2005 إلى  2012، وقبيل حدوث السكتة القلبية كان 22% من الأشخاص ينامون و9%  يستحمون و3% يعملون و0.5% يمارسون الرياضة، وكانت النسبة الباقية تمارس أنشطة غير محددة أو غير معروفة.
 
وبالنظر إلى معدلات السكتة القلبية كان أعلى معدل في القائمة 54 حالة لكل عشرة ملايين شخص لكل ساعة من الاستحمام ثم عشر حالات لكل عشرة ملايين شخص لكل من ممارسي الرياضة.
 
 وبالنسبة لمن يقومون بالاستحمام ارتبط الخطر بدرجات الحرارة الخارجية مع حدوث مزيد من السكتات القلبية في الأيام الأكثر برودة.
 
وفي حين مازال من غير الواضح كيف يمكن تفسير هذا الارتباط، فإن الاستحمام في حوض ماء ساخن في يوم بارد يؤدي إلى انخفاض سريع في ضغط الدم ما يؤثر على القلب.
 
وأوضح فريق "نيشياما"، أنه قد يكون من المهم "اتباع النهج الوقائي للأشخاص الأكثر عرضة للخطر مثل تدفئة الحمام والرواق أو الامتناع عن الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة".
 
هذا وتسبب المياه الساخنة توسيع مسام البشرة، ما ينجم تشكّل البخار الكثيف عن الاستحمام بالماء الساخن، الأمر الذي يتسبّب بتوسّع المسام، هذا التوسّع قد يساهم بزيادة النقاط السوداء كما حبّ الشباب، خصوصاً في حال لم يتمّ تنظيف البشرة وتقشيرها بشكل دائم.


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023