شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

غارات أمريكية جديدة على “داعش” حول سد الموصل

غارات أمريكية جديدة على “داعش” حول سد الموصل
أعلن الجيش الأميركي، اليوم الخميس، أنه شن 6 غارات جوية جديدة، استهدفت مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية"،...

أعلن الجيش الأميركي، اليوم الخميس، أنه شن 6 غارات جوية جديدة، استهدفت مواقع لتنظيم "الدولة الإسلامية"، حول سد الموصل في شمال العراق.

 

وجاء ذلك في تصريحاتٍ لـ"تشاك هيجل"، وزير الدفاع الأمريكي ورئيس أركان الجيوش المشتركة، الجنرال "مارتن دمبسي،،خلال المؤتمر الصحافي في "واشنطن"، والذي عقد بعد 48 ساعة من تبني تنظيم الدولة الإسلامية قتل الصحافي الأميركي، "جيمس فولي"، وبعد أسبوعين من عمليات قصف يومية لمواقع التنظيم  شمال العراق، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء "الأناضول".

 

واستعادت القوات الكردية والعراقية، الأحد، بشكل كامل السيطرة على سد الموصل.

 

وفي سياقٍ متصل، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، الأمريكية، أن عناصر تنظيم الدولة الإسلامية طلبوا من الولايات المتحدة فدية قدرها 100 مليون دولار، لإطلاق سراح الصحفي الأمريكي، "جيمس فولي"، الذي تم إعدامه فيما بعد، واستندت الصحيفة في التقرير الذي نشرته، اليوم الخميس، إلى ممثلين عن أسرة الصحفي القتيل، و إلى أسير آخر زميل للصحفي "فولي"، لم يذكر اسمه.

 

وفشلت القوات الأمريكية في عملية عسكرية قامت بها مؤخرًا؛ لتحرير "فولي"، ورهائن آخرين، من أيدي تنظيم الدولة الإسلامية. وحسب دراسة أعدتها صحيفة "نيويورك تايمز"، فإن أموال الفدية التي دفعتها دول أوروبية للتنظيم كانت بمثابة مصدر تمويل رئيسي للتنظيم، الذي حصل على 125 مليون دولار على الأقل، خلال السنوات الخمس الماضية، من وراء ذلك.

 

وترفض الحكومات الأمريكية المتعاقبة، منذ سنوات كثيرة، افتداء مواطنيها بالأموال؛ مبررة ذلك بأن دفع الفدية سيكون محفزًا للخاطفين لاختطاف المزيد من الأمريكيين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023