شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقرير: السعودية والإمارات والكويت يمكنهم سد اضطرابات النفط

تقرير: السعودية والإمارات والكويت يمكنهم سد اضطرابات النفط
قال تقرير أصدره بنك ميريل لينش، إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) باتت بعيدة عن نظام المحاصصة الفردية،...

قال تقرير أصدره بنك ميريل لينش، إن منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) باتت بعيدة عن نظام المحاصصة الفردية، مما يعد أحد أهم العوامل الاقتصادية الجزئية لانخفاض تقلبات أسعار النفط.

واوضح التقرير أن السعودية، والإمارات، والكويت؛ يملكون فائضًا متاحًا من النفط، يمكن من خلاله سد اضطرابات الأسواق العالمية للنفط، بالتزامن مع انخفاض إنتاج كل من؛ ليبيا، ونيجيريا، وإيران، بسبب الحروب والعقوبات والاضطرابات الداخلية.

وتابع، أن تقلبات أسعار النفط ظلت قليلة؛ بسبب عوامل عدة بعضها يرجع إلى الاقتصاد العالمي ككل وبعضها جزئي، حيث ظلت أسعار النفط على وتيرة واحدة خلال السنوات الأخيرة، على الرغم من تزايد التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف التقرير، أن السعودية، والإمارات العربية المتحدة، والكويت دون الرجوع لبقية دول منظمة أوبك لديهم سعة احتياطية يمكنها التأرجح والاتساع في انتاج 5 ملايين برميل يوميا كزيادة، من أجل المساعدة لعمل اتزان في إجمالي الانتاج العالمي البالغ 93 مليون برميل يوميا في سوق النفط العالمي، وكنتيجة لذلك انخفض نمو تقلبات نمو انتاج النفط لدول منظمة الأوبك على الرغم من أن هناك ارتفاعًا في انتاج إحدى دولها، مما حافظ على عدم انهيار الأسعار العالمية للنفط، وتخفيف حدة التقلبات إلى جانب أن الارتباط في الانتاج انخفض جزئيا بين دول الأوبك.

وتوقع التقرير، أن يصل متوسط سعر خام برنت خلال الربع الثالث من 2014 إلى 111 دولارًا للبرميل، وخلال الربع الرابع 110 دولارات للبرميل، على أن يصل سعر البرميل خلال 2015 إلى 108 دولارات.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023