شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سفير فلسطين بمصر: عباس يصل القاهرة الجمعة في زيارة ليومين

سفير فلسطين بمصر: عباس يصل القاهرة الجمعة في زيارة ليومين
أعلن سفير فلسطين بمصر، جمال الشوبكي، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، سيصل القاهرة مساء الجمعة القادم،...

أعلن سفير فلسطين بمصر، جمال الشوبكي، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، سيصل القاهرة مساء الجمعة القادم، في زيارة رسمية للقاهرة تستغرق يومين.

 

وقال الشوبكي، وهو مندوب فلسطين الدائم لدى الجامعة العربية، في بيان له، إن "الرئيس عباس سيعقد جلسة مباحثات مع عبدالفتاح السيسي يوم السبت القادم، لبحث آخر التطورات على الساحة الفلسطينية والجهود التي تقوم بها مصر من أجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة، كما سيتم بحث انعقاد مؤتمر لإعادة إعمار قطاع غزة بعد وقف الحرب".

 

وثمّن السفير الفلسطيني "الدور الكبير الذي قامت به مصر الشقيقة ورعايتها للمفاوضات، في إطار القواعد والأسس التي تضمنتها المبادرة المصرية".

 

وطرحت مصر، في الـ14 من الشهر الماضي، مبادرة لوقف الحرب في غزة، إلا أن فصائل فلسطينية، تتصدرها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رفضت المبادرة؛ معتبرة أنها لا تلبي مطالبها، ولاسيما رفع الحصار المفروض على غزة منذ أن فازت "حماس" بالانتخابات التشريعية الفلسطينية، قبل أن تقبل تلك الفصائل التفاوض على المبادرة مر أخرى.

 

واستضافت مصر التي ترعى مفاوضات غير مباشرة بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية منذ مطلع الشهر الجاري، أمس الأحد، جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين على أمل التوصل إلى اتفاق على وقف دائم لإطلاق النار، في ظل هدنة بدأت مع بداية يوم الخميس الماضي وتنقضي بنهاية اليوم الإثنين.

 

وقدّمت القاهرة في ختام الجولة الثانية من المفاوضات التي انتهت الأربعاء الماضي، ورقة تفاهمات تتضمن حلول وسط للتقريب بين وجهتي نظر الوفدين الفلسطيني والصهيوني.

 

ومن المفترض أن تدور الجولة الثالثة من المفاوضات التي بدأت أمس الأحد حول مضمون هذه الورقة.

 

وأثار الاحتلال في بداية المفاوضات الحالية مع الجانب الفلسطيني عبر الوسيط المصري، مطلب نزع سلاح المقاومة، وهو ما رفض الوفد الفلسطيني التفاوض عليه.

 

ويطرح الجانب الفلسطيني خلال المفاوضات مجموعة من المطالب يرى أنها تنهي الحصار على قطاع غزة وهي قف إطلاق النار، وانسحاب القوات الصهيونية من غزة إلى المواقع التي كانت فيها قبل "العدوان"، وإعادة العمل بتفاهمات 2012 (التي أنهت حربا صهيونية)، وفك الحصار بمختلف تجلياته وإنشاء ميناء ومطار بقطاع غزة.

 

كما تضمنت، السماح للصيادين بالصيد في بحر غزة، وإزالة المنطقة العازلة بين غزة والاحتلال، وإطلاق سراح الأسرى الذين أعيد اعتقالهم وسراح النواب المعتقلين والدفعة الرابعة من الأسرى القدامى التي تراجع الاحتلال عن الإفراج عنها، وأخيرا تقديم ضمانات عربية ودولية بعدم تكرار "العدوان" والتزام الاحتلال بما يتم الاتفاق عليه.

 

ويشن الاحتلال حربا على قطاع غزة، منذ 7 يوليو الماضي، تسببت في سقوط 2016 قتيلا، وإصابة قرابة عشرة آلاف آخرين، فضلاً عن تدمير وتضرر 38086 منزلاً سكنيًا، ومقرات حكومية، ومواقع عسكرية في غزة، بحسب أرقام رسمية فلسطينية.

 

ووفقًا لبيانات رسمية صهيونية، قُتل في هذه الحرب 64 عسكريًا و3 مدنيين صهاينة، وأصيب حوالي 1008، بينهم 651 عسكرياً و357 مدنياً، بينما تقول كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها قتلت 161 عسكرياً، وأسرت آخر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023