شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بلير وسيري يصلان إلى القاهرة لبحث تثبيت الهدنة في غزة

بلير وسيري يصلان إلى القاهرة لبحث تثبيت الهدنة في غزة
وصل كل من توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، وروبرت سيري المنسق الأممي الخاص لعملية...

وصل كل من توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، وروبرت سيري المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الاوسط إلى القاهرة -ظهر اليوم الأربعاء- لإجراء مباحثات لتثبيت وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية و الاحتلال الصهيوني في قطاع غزة.

وقالت مصادر مسؤولة بمطار القاهرة الدولي لـ"الأناضول" إن "توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط، وروبرت سيري المنسق الأممي الخاص لعملية السلام بالشرق الاوسط وصلا إلى القاهرة على متن طائرة واحدة اليوم قادمين من تل أبيب".

وأضافت المصادر ذاتها أن بلير وسيري سيلتقيان في القاهرة عددا من المسؤولين المصريين لبحث آخر تطورات الأوضاع في قطاع غزة ونتائج اجتماعات الفصائل الفلسطينية والجانب الصهيوني مع المسؤولين المصريين لتثبيت وقف إطلاق النار في غزة.

وبحسب بيانين منفصلين لكل من الجامعة العربية والخارجية المصرية بحكومة الانقلاب فإنه من المقرر أن يلتقي بلير بكل من الأمين العام للجامعة نبيل العربي، ثم وزير الخارجية بحكومة الانقلاب سامح شكرى.

وفي تصريح لـ"الأناضول"، قال بدر عبد العاطي المتحدث باسم الخارجية المصرية إن بلير سيناقش مع وزير الخارجية عدد من القضايا الإقليمية في مقدمتها الأزمة في قطاع غزة.

وأضاف بدر أن زيارة بلير تأتي في إطار جهوده كمراقب دولي للمفاوضات التي ستبدأ خلال الساعات القادمة بالقاهرة بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني، دون تدخل مباشر في هذه المباحثات.

ووصل مساء أمس الوفد الصهيوني للقاهرة للبدء في مفاوضات غير مباشرة مع الجانب الفلسطيني الذي أرسل وفده قبل يومين.

وتتزامن زيارة بلير مع أخرى يقوم بها روبرت سري المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط والذي من المتوقع أن يلعب نفس دور بلير في المراقبة الدولية على المفاوضات المقرر بدءها خلال الساعات القادمة.

وعرض الوفد الفلسطيني خلال تلك المفاوضات 8 مطالب أبلغوها إلى المسؤولين المصريين، وهي وقف إطلاق النار، وانسحاب القوات الصهيونية من غزة إلى المواقع التي كانت فيها قبل "العدوان"، وإعادة العمل بتفاهمات 2012 (التي أنهت حربا صهيونية)، وفك الحصار بمختلف أشكاله.

كما تضمنت، السماح للصيادين بالصيد في بحر غزة، وإزالة المنطقة العازلة بين غزة وفلسطين المحتلة، وإطلاق سراح الأسرى الذين أعيد اعتقالهم وسراح النواب المعتقلين والدفعة الرابعة من الأسرى القدامى التي تراجع الاحتلال عن الإفراج عنها، وأخيرا تقديم ضمانات عربية ودولية بعدم تكرار "العدوان" والتزام الاحتلال بما يتم الاتفاق عليه.

وأعلن الجيش الصهيوني -صباح أمس الثلاثاء- انسحاب قواته البرية إلى "خطوط دفاعية" خارج قطاع غزة، وذلك بعد دخول تهدئة تم الاتفاق عليها بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال برعاية مصرية حيز التنفيذ (الساعة 05.00 تغ) لمدة 72 ساعة.

وأسفرت الحرب التي شنها الاحتلال على قطاع غزة في السابع من الشهر الماضي، بدعوى وقف إطلاق الصواريخ من غزة على أهداف صهيونية، حتى صباح أمس الثلاثاء، عن مقتل 1867 فلسطينياً وإصابة 9470 آخرين، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية.

ووفقًا لبيانات رسمية صهيونية، قتل 64 عسكريًا و3 مدنيين صهاينة، وأصيب حوالي 1008، بينهم 651 عسكريًا و357 مدنيًا.

بينما تقول كتائب الشهيد عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، إنها قتلت 161 عسكريا، وأسرت آخر.

وتأسست "اللجنة الرباعية لعملية السلام في الشرق الأوسط" في مدريد عام 2002، وهي لجنة دولية ترعى عملية السلام العربي الصهيوني، وتضم: الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

 

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023