شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“صندوق النقد” يحذر الاقتصاديات الضعيفة من الأسوأ

“صندوق النقد” يحذر الاقتصاديات الضعيفة من الأسوأ
قال تقرير حديث لصندوق النقد الدولي ، أن رؤوس الأموال ستخرج  وخاصة من دول الاقتصاديات الناشئة الضعيفة...

قال تقرير حديث لصندوق النقد الدولي ، أن رؤوس الأموال ستخرج  وخاصة من دول الاقتصاديات الناشئة الضعيفة كما ستنخفض الأنشطة الأجنبية وهنا ستكون الآثار غير المباشرة سلبية.

وأرجع الصندوق في تقريره الذي نشرته إحدي الصحف ، أن السبب الرئيسي لذلك هو تحرك أسعار الفائدة بشكل أسرع مما هو مقترح من قبل الاقتصاد الحقيقي بما يعرف (بصدمات النقد)، مضيفًا أن الأمور مختلفة ستبدو تمامًا حيث ان أسعار الفائدة في البلدان الأخرى قد تميل إلى الارتفاع بوتيرة أكثر حدة من تشديد سياسيات السيولة في المراكز المالية الرئيسية.

وكان الصندوق قد أكد أن ثمة توجه لرفع أسعار الفائدة على المستوى العالمي، لكن لم يعرف بعد متى سيكون ذلك ومدى سرعته وإلى أي مدى ستتم الزيادة. وأن هناك بعض البنوك المركزية وبشكل أساسي الاحتياطي الفيدرالي الأميركي وبنك انجلترا يخططان إلى جعلها عادية «تطبيعها» كما كانت في السابق، من خلال تشديد السياسات النقدية السهلة تدريجيا بعد ان شهدا اقتصادهما تحسنًا.

وأضاف التقرير إن معدلات الفائدة المرتفعة وانتهاء الحوافز النقدية في دول الاقتصاديات المتقدمة بقيادة قوة نمو اقتصادياتها سيصاحبها «صدمة الأسواق الحقيقية» ينتج عنها الآثار غير المباشرة الجيدةمضيفا أن أسعار الفائدة قد تميل إلى الارتفاع في مناطق أخرى حول العالم، ولكن سيتم رفعها من خلال المد المتصاعد للنشاط الاقتصادي سواء بالداخل وبالخارج كما أنه سيكون هناك  تطور آخر إيجابي وهو أن التدفقات التجارية ورؤوس الأموال ستصبح أقوى وأكثر تعزيزا.

وكانت  توقعات صندوق النقد الدولي للنمو العالمي لعام 2014  تراجعت إلى 3.4%، عن أبريل الماضي بنسبة 0.3%، ويرجع ذلك لتأخر التعافي في الولايات المتحدة وتراجع أنشطة البناء لهذا العام، وللتوترات السياسية الجارية التي أثرت على الطلب في روسيا.

وتوقع الصندوق ارتفاع معدل النمو العالمي إلي 4% في عام 2015، كما توقع نمو الاقتصادات المتقدمة من 1.3% في عام 2013، إلى 1.8% في 2014، ثم إلى 2.4% في 2015.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023