شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

توقف محطة توليد الكهرباء بغزة لاحتراقها جراء القصف الصهيوني

توقف محطة توليد الكهرباء بغزة لاحتراقها جراء القصف الصهيوني
قال نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة، فتحي الشيخ خليل، إنّ قصفا صهيونيا استهدف صباح اليوم الثلاثاء، خزان الوقود الرئيسي لمحطة...

قال نائب رئيس سلطة الطاقة بغزة، فتحي الشيخ خليل، إنّ قصفا صهيونيا استهدف صباح اليوم الثلاثاء، خزان الوقود الرئيسي لمحطة توليد الكهرباء وسط القطاع، وتسبب بإيقاف المحطة عن العمل بشكل كامل.

 

وقال الشيخ خليل، في تصريح لوكالة الأناضول، إنّ محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة، ستتوقف بشكل كامل عن العمل، جراء استهداف خزان الوقود الرئيسي لمحطة توليد الكهرباء.

 

وأضاف: " نسبة العجز في الأيام الماضية كانت تصل بسبب وقف إسرائيل تزويد بعض الخطوط الرئيسية بالكهرباء إلى 90%، واليوم نحن نتحدث عن توقف كامل لمحطة الكهرباء، وهذا التوقف قد يستمر لعام كامل".

 

وقال إن "قذيفة مدفعية أصابت خزان البخار داخل المحطة، ما أدى إلى توقف جزء من عملها، وامتدت بعد ذلك ألسنة النيران إلى خزانات الوقود".

 

وتصل نسبة العجز في تغطية الكهرباء في قطاع غزة إلى 90 % بعد وقف إسرائيل تزويد بعض الخطوط الرئيسية بالكهرباء، وتضرر عدد كبير جدا من المحولات الرئيسية جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة على القطاع لليوم 23 على التوالي.

 

ولا تزيد ساعات وصل الكهرباء لمختلف أنحاء قطاع غزة عن 3 ساعات يومياً، ولن تتوفر هذه الساعات، وفق تأكيد الشيخ خليل، في ظل تعطل إمدادات خطوط الكهرباء، واستهداف خزان الوقود.

 

ويحتاج قطاع غزة، لطاقة بقوة نحو 360 ميغاوات، لتوليد الكهرباء وسد احتياجات السكان منها (حوالي 1.8 مليون نسمة)، لا يتوفر منها سوى قرابة 200 ميغاوات.

 

ويحصل قطاع غزة على التيار الكهرباء من ثلاثة مصادر، أولها الاحتلال، حيث تمد القطاع بطاقة مقدارها 120 ميغاوات، وثانيها مصر، وتمد القطاع بـ 28 ميغاوات، فيما تنتج محطة توليد الكهرباء في غزة ما بين 40 إلى 60 ميغاوات.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023