شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قنوات تبث إعلانات مضللة و”حماية المستهلك” يحيلها للنيابة

قنوات تبث إعلانات مضللة و”حماية المستهلك” يحيلها للنيابة
صرح عاطف يعقوب رئيس الجهاز حماية المستهلك، أن إدارة الإعلانات المضللة بالجهاز قامت  برصد إعلانات مضللة...

صرح عاطف يعقوب رئيس الجهاز حماية المستهلك، أن إدارة الإعلانات المضللة بالجهاز قامت  برصد إعلانات مضللة بـ3 قنوات وهى :"كايرو دراما الفضائية وسينما 1 ، وبانوراما فيلم "، وقد ثبت قيام القنوات الثلاثة بالترويج لمنتجات طبية بادعاء قدرتها على علاج عدد من الأمراض على خلاف الحقيقة.

ومن هذه المنتجات "حزام الدوالى " حيث ادعت قناة "كايرو دراما" أنه يقضى على الدوالى بالذبذبات ويقضى على خشونة الركب وآﻻم الكتفين

وكانت المفاجأة بأن وزارة الصحة بحكومة الانقلاب،أكدت أن المنتجات غير مسموح بتسجيلها كأدوية بشرية أو مستحضرات تجميل.

كما قامت قناة  "سينما1" بالإعلان عن منتجات "فيا أناناس للتخسيس وقميص بودى جيل للتخسيس " بادعاء أن المنتجات تعمل على تقليل الشهية وحرق السعرات الحرارية خلال شهر واحد وقد أكدت الصحة أن جميع هذه المنتجات لم تحصل على أية تصاريح طبية.

وأشار يعقوب إلى أنه تم إحالة قناة "بانوراما فيلم" إلى النيابة العامة أربع مرات نظراً لقيامها ببث إعلان مضلل 4 مرات خلال اليوم الواحد ، حيث دأبت القناة على بث إعلان عن منتج يسمى "وايت ﻻدى اسبراى "  بادعاء  أن يعمل على تفتيح المناطق الحساسة بدون آثار جانبية  ، على خلاف الحقيقة.

وقال  يعقوب إن القنوات الفضائية والشركات المحالة للنيابة قد خالفت نص المادة 6 من قانون حماية المستهلك رقم 67 لسنة 2006 كما خالفت نص المادة 14 من القانون رقم 10 لسنة 1966 بشأن مراقبة الأغذية ،كما خالفت نص المادة 4/2 من المواصفة القياسية رقم 4841 لسنة 2005 بشأن اشتراطات الإعلان عن السلع والخدمات والذى يؤكد على ألا يتضمن الإعلان أية بيانات مضللة.

وطالب يعقوب المستهلكين بمعاونة الجهاز من خلال الاهتمام بالإبلاغ عن أية شكاوى لديهم حتى يتمكن جهاز حماية المستهلك من اتخاذ الإجراءات ضد المخالفين وضبط الأسواق.

وجهاز حماية المستهلك هو جهاز يحقق الحماية للمستهلكين من خلال تطبيقه لقانون حماية المستهلك وذلك بالتنسيق مع أجهزة الدولة المختلفة لتطبيق أحكام هذا القانون.

كما أن قانون حماية المستهلك يحتوى على مواد كثيرة ملزمة للتجار فى تحقيق الحماية المطلوبة للمستهلكين .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023