شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

المعاشات في مصر.. زيادة 10% للعسكريين وخصم 10% من المدنيين

المعاشات في مصر.. زيادة 10% للعسكريين وخصم 10% من المدنيين
بعد ساعات قليلة من صدور قرار زيادة معاشات القوات المسلحة بدون حد أقصي، أصيب المواطنين من المدنين بصدمة كبرى، أثناء...

بعد ساعات قليلة من صدور قرار زيادة معاشات القوات المسلحة بدون حد أقصي، أصيب المواطنين من المدنين بصدمة كبرى، أثناء صرف معاشهم، إذ كانوا يتوقعون تمتعهم بالزيادة، لتواكب زيادة الأسعار بعد رفع الدعم.

صدمة بين أصحاب المعاشات

وأصيب أصحاب المعاشات بصدمة كبيرة بسبب عدم تطبيق صندوق التأمينات على العاملين بالقطاع الحكومي لقرار قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بزيادة معاشاتهم بنسبة 10 %، بل  وقام الصندوق بخصم 10% أخرى من مستحقاتهم .. علما أن عدد المستفيدين من المعاشات التابعة لهذا الصندوق يصل إلى 2.5 مليون صاحب معاش.

وكشف مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي أن المسئولين عن الصندوق برروا ذلك بحدوث خطأ فى النظام الفني لإضافة وخصم المعاشات والزيادات المقررة وهو ما لم يحدث من قبل.

وتقدم المئات من أصحاب المعاشات من السويس والإسماعيلية وجنوب سيناء والبحيرة والغربية وكفر الشيخ، بشكاوي يتضررون فيها من صرف معاشاتهم منقوصة، وطالبوا فيها بمحاسبة المقصرين من المسئولين بصندوق التأمينات الحكومي .. خاصة إن المشكلة يعانى منها العديد من المناطق التأمينية على مستوى الجمهورية.

رفع الأسعار مع الخصم

من جانبه، استنكر مسلم أبوالغيط، نائب رئيس حركة الدفاع عن أموال التأمينات وأصحاب المعاشات، قرار رفع الأسعار، مؤكدا أن أصحاب المعاشات لن يتمكنوا من التعايش مع الارتفاع المستمر في الأسعار، خاصة في ظل تدنى المعاشات في مصر.

 

وأشار أبو الغيط، إلى أنه تواصل مع غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، في هذا الشأن، وأكدت غادة أن زيادة الأسعار أمر خارج عن إرادة الحكومة، نظرا لوجود عجز شديد في السيولة، وأنها تعمل على تعويض أصحاب المعاشات بمزايا أخرى في الصحة والمواصلات.

وكانت غادة والى، قالت إن الشعب لابد أن يتحمل ارتفاع الأسعار؛ حتى لا تستمر الدولة في استجداء معونات من الدول الأخرى، مؤكدة على ضرورة معالجة العجز، وأنه تم زيادة المعاشات بنسبة 20% خلال العام الجارى منقسمة إلى 10% على شامل المعاش وبدون حد أدنى بداية شهر يوليو الجارى وبتكلفة تصل إلى 9 مليارات جنيه، بالإضافة إلى 10% آخر تم صرفها أول يناير من العام نفسه بتكلفة 9 مليارات جنيه.

حد أدني عادل

وطالب سعيد الصباغ، أمين عام النقابة العامة لأصحاب المعاشات الحكومية، بالتفاعل مع مطالب أصحاب المعاشات المشروعة بعد الزيادات الجديدة في أسعار الوقود والطاقه فيما يخص الحد الأدنى العادل لهم وفق معايير تتفق مع سنوات الاشتراك التأميني لكل من خرج إلى المعاش.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023