شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي ميكس .. رفع معاش العسكريين وإلغاء تموين الغلابة

السيسي ميكس .. رفع معاش العسكريين وإلغاء تموين الغلابة
رغم ما تعاني منه مصر من أزمة مالية وحالة التقشف التي فرضها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعد أن ألغي...

رغم ما تعاني منه مصر من أزمة مالية وحالة التقشف التي فرضها قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي، بعد أن ألغي الدعم ورفع أسعار البنزين والكهرباء والغاز وجميع السلع، والحالة الاقتصادية الصعبة التي يعيشها المصريين في ظل انخفاض الدخل وارتفاع الأسعار واستثناء الجيش والقضاء والشرطة من تطبيق الحد الأقصى للأجور، فيما أصدريقائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي قرارًا جمهوريًا بزيادة المعاشات العسكرية بنسبة 10%، اعتبارا من 1 يوليو الجاري، وذلك دون حد أدني أو أقصي.

ونص القرار، المنشور اليوم بالجريدة الرسمية، على أن يقصد بالمعاش الذي تحتسب على أساسه الزيادة مجموع المعاشين الأصلي والإضافي المستحقين لصاحب المعاش أو للمستحقين عنه، وما أضيف إليهما من زيادات حتى 30 يونيو 2014.

وتعتبر إعانة العجز الكلي المنصوص عليها في المادة 12 من القانون جزءًا من المعاش الذي تحتسب على أساسه الزيادة على أن توزع الزيادة بين المستحقين بنسبة أنصبتهم بافتراض وفاة صاحب المعاش في أول يوليو الجاري.

ونصت المادة الثانية على أنه في حالة وفاة صاحب المعاش تصرف منحة بواقع 3 أمثال معاشه المستحق في تاريخ الوفاة، وتصرف المنحة بالكامل دفعة واحدة وتوزع علي المستحقين، كما يجوز أن يستمر المحال إلى المعاش في العمل مدة لا تجاوز شهرًا واحدًا لتسليم ما بعهدته وفي هذه الحالة تصرف له مكافأة عن هذه المدة تعادل إجمالي آخر راتب تقاضاه وتعويضاته ولا تدخل هذه المدة في حساب مدة الخدمة.

وصدر القانون في 2 يوليو الجاري، ونص علي أن ينشر بالجريدة الرسمية ويعمل به اعتبارا من 30 يونيو.

ومن جانبه قال الناشط الحقوقي هيثم أبو خليل، مدير مركز ضحايا لحقوق الإنسان، أنه لا يندهش من هذه الزيادة في ظل الوضع الاقتصادي الذي نعيشه، قائلًا إن السيسي طالب جميع المصريين أن يتقشفوا إلا الجيش، لأنها "عزبة أبوهم".

وكتب أبو خليل في تدوينه له على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن " رفع المعاشات العسكرية ولا أي اندهاش !! عزبة أبوهم … وبيصرفوا فيها كيفما يحلو لهم".

وتهكم الدكتور سيف عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة وأحد مؤسسي بيان القاهرة لتوحيد القوى الثورية، على موقف عبد الفتاح السيسي قائد الانقلاب وتحوله من شعار "مش قادر أديك" مع الشعب إلى شعار" قادر أديك" مع العسكر.

وقال عبد الفتاح في تدوينة له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي" فيس بوك": " فجأة كدا بقى شعاره: أنا قادر أديك".

وكتبت الصحفية إيمان الكلاف تعليقًا علي الزيادة، "فى الوقت اللى بتاع نور عنينا بيزود معاشات العسكريين ،ماما امبارح قبضت مكافأة الامتحانات مخصوم منه 1 % بالاصافة إلى إنها هى وكل مدرسى المدرسة اقروا بالموافقة على خصم 3 %من مرتبهم لمدة سنة لصندوق تحيا مصر وكانت بالامضاء الشخصية لكل فرد وللمعلومة مش باختيارهم ده قرار جاى انه كله يمضى واصلا العلاوات بيخصموا منها ضرايب وده كله فى جو الزيادات فى كل شيئ".

"ويقولك عدالة اجتماعية ورئيس جاى يحارب الفساد".

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023