شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«واشنطن بوست» تدعو الحزب الديمقراطي لإجراء تحقيق حول علاقة كوشنر بـ «بن سلمان»

دعت صحيفة «واشنطن بوست» الأميركية، قيادات الحزب الديمقراطي الأميركي، للتحقيق في العلاقة بين جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأميركي وصهره، مع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

جاء ذلك على خلفية تقارير صحفية أميركية أفادت أن كوشنر وابن سلمان، تواصلا «بشكل غير رسمي وعلى نحو مستمر»، منذ أزمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وقالت الصحيفة في مقال رأي نشرته، الأحد، إنه «لم يعد الأمر سرا أن الرجلين كانا على تواصل دائم منذ بداية إدارة ترامب».

وأضافت: «لكن في الوقت الذي انقلب الكثيرون من داخل الحكومة الأميركية وخارجها على ولي العهد (السعودي) منذ مقتل خاشقجي، ظل صهر الرئيس (الأميركي) يتشبث بصداقته (مع بن سلمان)».

وتابعت: «تردد أن كوشنر، قدم النصيحة لابن سلمان، حول كيفية تهدئة العاصفة منذ اندلاع أزمة خاشقجي، وحثه على حل صراعاته حول المنطقة، وتفادي المزيد من الحرج».

وقالت الصحيفة، إن الأغلبية الديمقراطية القادمة بمجلس النواب الأميركي، يجب أن تحقق في طبيعة هذه العلاقة.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز»، نقلت هذا الأسبوع عن مصادر لم تكشف عنها، أنه كان هناك تواصل مستمر بين بن سلمان وكوشنر، منذ مقتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، في الثاني من أكتوبر.

وأضافت أن كوشنر، قدم النصيحة لولي العهد حول كيفية التعامل مع الأزمة.

والثلاثاء، عقدت مديرة المخابرات المركزية الأميركية جينا هاسبل، اجتماعات مغلقة، مع أعضاء لجنتي العلاقات الخارجية والقوات المسلحة في مجلس الشيوخ، لتقديم إفادة حول مقتل خاشقجي.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي، غضبًا عالميًا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أعلنت الرياض أنه تم تقطيع جثة خاشقجي، إثر فشل «مفاوضات لإقناعه» بالعودة إلى المملكة.

وأعلنت وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، مؤخرًا، أنها توصلت إلى أن «قتل خاشقجي كان بأمر مباشر من ابن سلمان».

لكن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، المرتبط بعلاقات وثيقة مع الرياض، شكك في تقرير الوكالة، وتعهد بأن يظل «شريكًا راسخًا» للسعودية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023