شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بلومبرج: إنشاء أول معبد لليهود بدبي

قالت وكالة “بلومبرج” الأميركية إن ناشطين يهود شيدوا أول كنيس يهودي في مدينة دبي الإماراتية، مشيرة إلى أن هذا يعكس دفء العلاقات بين الإمارات وإسرائيل.

وذكرت الوكالة، في تقريرها، أن اليهود كانوا يمارسون التجارة ويختلطون بجيرانهم العرب من بغداد إلى بيروت على مدار قرون، ولكن معظمهم تعرضوا للطرد أو هاجروا عندما تم تأسيس دولة إسرائيل في 1948، أما اليوم فمع نمو اقتصاد المنطقة وتخفيف المواقف تجاه إسرائيل، أسست الجالية اليهودية الناشئة في دبي أول كنيس يهودي في المدينة.

ويضم المبنى غير المميز معبدًا للصلوات ومطبخًا للطعام وغرف نوم محدودة للزوار أو لأفراد الطائفة الذين لا يقودون سيارتهم يوم السبت.

ونقلت الوكالة عن إيلي إيبستين ابن مدينة نيويورك الذي ساعد في تأسيس المعبد وتبرع له بالتوراة: “لقد قطعنا شوطًا طويلاً منذ أن بدأت القدوم إلى دبي قبل 30 عامًا، وبالعودة إلى ذلك الحين، فقد أخبرني الناس أنه ينبغي أن أتجنب استخدام اسمي الأخير لأنه يبدو يهوديًا بشكل كبير”.

وأشارت الوكالة الأميركية إلى أنه في أيام السبت والأعياد اليهودية، يتجمع المصلون – عادةً بضع عشرات من الأعضاء البالغ عددهم 150 عضوًا، بالإضافة إلى الزوار الذين تتراوح أعمارهم من أصحاب الشركات إلى طلاب الجامعات – في الفيلا، حيث يمكن رؤية مئذنة مسجد قريب من الشبابيك.



X