شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

«تركي الفيصل» يطالب بمحاكمة الـ CIA على تقييمها لعملية خاشقجي

طالب الأمير تركي الفيصل، الرئيس الأسبق للاستخبارات السعودية، وسفير المملكة الأسبق بالولايات المتحدة، بمحاكمة وكالة الاستخبارات الأميركية الـ CIA، بعدما شكك في قدراتها، وتقييمها لمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقال الفيصل، في رده على سؤال الصحفيين، على هامش مشاركته في ندوة لمعهد بيروت، عن ربط تقييم الوكالة بين الجريمة وبين ولي العهد السعودي، إن «الاستخبارات المركزية الأمريكية ليست لديها بالضرورة أعلى معايير الصحة والدقة في تقييم المواقف، والأمثلة على ذلك متعددة».

واعتبر الفيصل، أن أحد تقييم الوكالة سابقا، عن امتلاك العراق لأسلحة كيماوية قبل الغزو الأميركي في 2003، يظهر أن تقييماتها يمكن أن تكون غير موثوقة.

وتابع أن ذلك كان «من أوضح التقييمات غير الدقيقة والخاطئة التي أدت لحرب على نطاق كامل تسببت في مقتل الآلاف». وقال: «لا أرى سببا لعدم تقديم CIA للمحاكمة في الولايات المتحدة. هذا ردي على تقييمهم لمن يقع عليه الذنب ومن لا يقع عليه، ومن فعل ماذا في القنصلية في إسطنبول».

وأكد الفيصل أن مقتل خاشقجي «أمر غير مقبول، وسيكون علينا تحمل تبعاته». وأشار الفيصل إلى أن خاشقجي سبق أن عمل معه كمتحدث إعلامي خلال توليه منصب السفير السعودي في لندن وفي واشنطن. وقال الفيصل إن خاشقجي كان في وقت من الأوقات عضوا بجماعة الإخوان المسلمين في الثمانينات عندما كان طالبا.

وبسؤاله عما إذا كان خاشقجي قد عاد للإخوان، قال الفيصل: «ليس لدي فكرة ويجب توجيه السؤال إلى من قال ذلك». وأضاف أن خاشقجي أعلن انفصاله عن الإخوان قبل العمل معه ولم تكن هناك أي «علامات سوداء في سجله الأمني»، قبل تعيينه كمتحدث إعلامي.

وكانت السلطات السعودية نفت أي علاقة أو علم للأمير محمد بن سلمان بمقتل خاشقجي، بينما قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، في بيان، بعد الاطلاع على تقارير الاستخبارات، إن «تواصل وكالاتنا الاستخباراتية تقييم جميع المعلومات، لكن من المحتمل جدا أن يكون ولي العهد على علم بهذا الحدث المأساوي، ربما كان وربما لم يكن!».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023