شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مبعوث رئيسة وزراء بريطانيا يلتقي الملك سلمان بالرياض

التقى مبعوث رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، الأحد، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في أول زيارة لمسؤول بريطاني رفيع المستوي منذ إعلان المملكة رسميا مقتل الصحفي جمال خاشقجي بقنصلية بلاده بإسطنبول، في 2 أكتوبر الماضي.

ووفق ما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، استقبل الملك سلمان في مكتبه بقصر اليمامة في الرياض اليوم، سايمون ماكدونالد، المبعوث الخاص لرئيسة وزراء بريطانيا، واستعرض اللقاء «العلاقات الثنائية»، دون تفاصيل أكثر.

وحضر اللقاء مسؤولون بارزون سعودون بينهم وزير الخارجية عادل الجبير، بالإضافة إلى سفير بريطانيا لدى المملكة سايمون كوليس، ولم يصدر عن الجانب البريطاني تفاصيل حتى الآن.

وبعد إنكار دام لـ 18 يوما، أقرت الرياض رسميا، في 20 أكتوبر، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول إثر ما قالت إنه «شجار»، وأعلنت توقيف 18 سعوديا للتحقيق معهم، بينما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، بينما أكدت النيابة العامة التركية أن خاشقجي قتل خنقا فور دخوله مبنى القنصلية لإجراء معاملة زواج، «وفقا لخطة كانت معدة مسبقا»، وأكدت أن الجثة «جرى التخلص منها عبر تقطيعها».

ومنذ الواقعة، تطالب لندن الرياض بتقديم توضيحات بشأن ما حدث، وأصدرت بيانا مشتركا مع باريس وبرلين، في 21 أكتوبر الماضي بشأن وفاة خاشقجي، يحمل المطالبات ذاتها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023