شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

روحاني: مقتل خاشقجي «جريمة منظمة» ولا تتم إلا بدعم أميركي للسعودية

وصف الرئيس الإيراني حسن روحاني، الأربعاء، مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي داخل قنصلية المملكة بإسطنبول بأنه «جريمة منظمة» لم تكن لتتم لولا دعم الولايات المتحدة للرياض.

ونقلاً عن الموقع الإعلامي لمكتب الرئيس الإيراني، وصف روحاني خلال إجتماع الحكومة الذي اُقيم اليوم، مقتل جمال خاشقجي بأنه «حادث يهز الضمير»، بحسب وكالة «إرنا» المحلية.

وقال روحاني إن «مقتل خاشقجي هو جريمة منظمة.. غير مسبوقة منذ عقود.. لم تكن لتُرتكب لولا دعم الولايات المتحدة للرياض».

ودعا الرئيس الإيراني السلطات التركية إلى مواصلة التحقيقات في قضية خاشقجي حتى أن تتضح جميع أبعادها وزواياها.

كما أكد أن «بلاده تدين هذه الجريمة، وتدين مرتكبيها أيضا».

ولفت أن «المواقف التي تتخذها دول العالم تجاه هذا الحادث تعد إختباراً يبيّن مدى التزام دُعاة حقوق الإنسان خاصة في أوساط الولايات المتحدة وأوروبا».

وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض، فجر السبت الماضي، بمقتل خاشقجي، داخل قنصليتها بإسطنبول، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء «شجار وتشابك بالأيدي»، وأعلنت توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم توضح المملكة مكان جثمان خاشقجي.

غير أن الرواية الرسمية السعودية تلك قوبلت بتشكيك واسع من دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، منها إعلان مسؤول سعودي، في تصريحات صحفية، أن «فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي، في 2 أكتوبر، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم».

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين من مناصبهم، بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.

والثلاثاء، أكد أردوغان وجود «أدلة قوية» لدى بلاده على أن جريمة قتل خاشقجي «عملية مدبر لها وليست صدفة»، وأن «إلقاء تهمة قتل خاشقجي على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023