شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان يتصدر قائمة أكثر شخصية مسلمة تأثيرا في العالم

تصدر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قائمة الشخصيات الإسلامية الأكثر تأثيرا في العالم، وفق كتاب 500 شخصية مسلمة السنوي، الذي يصدره المركز الملكي للبحوث الإستراتيجية، الذي يتخذ من العاصمة الأردنية مقرا له.

وجاء في نسخة الكتاب التي نشرها المركز على موقعه الرسمي بأن الرئيس أردوغان أصبح أول رئيس منتخب من قبل الشعب في تركيا في أغسطس 2014، ثم حصل على ولاية ثانية في انتخابات 2018 بنسبة 52.5 في % من الأصوات، بنسبة مشاركة وصلت إلى 86 في %.

ووفق ما جاء في الكتاب، شهدت تركيا خلال عهد أردوغان نموا اقتصاديا غير مسبوق، وإصلاحا دستوريا، وظهرت البلاد كقوة عالمية كبرى.

وقال التقرير إن تركيا في عهده ركزت على بناء علاقات أقوى مع جميع جيرانها، وفتحت أكثر من عشرين سفارة وقنصلية جديدة في إفريقيا.

ولفت أن أردوغان عندما عانت الصومال من مجاعة وجفاف عام 2011، لم يقدم المساعدات فحسب، بل كان أول زعيم من خارج إفريقيا يزورها.

وفي إصدارات الكتاب للسنوات السابقة، احتل أردوغان المرتبة الثامنة في عامي 2016 و2017، والخامسة عام 2018.

واحتل الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز آل سعود المرتبة الثانية، بينما جاء العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين في المرتبة الثالثة.

ويتم إعداد الكتاب من قبل مركز الدراسات الاستراتيجية الإسلامية الملكية في العاصمة الأردنية عمان منذ عام 2009، ونشرت طبعته العاشرة لعام 2019 هذا الشهر.

والمركز الملكي للبحوث والدراسات الإسلامية هو مركز أبحاث مستقل تابع لمعهد آل البيت الملكية للفكر الإسلامي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023