شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

آخر ما قاله «خاشقجي»: أخشى العودة إلى وطني

خرجت شبكة «بي بي سي» البريطانية عن مألوف الأعراف الصحفية وأذاعت دردشة مسجلة مع الكاتب الصحفى السعودي جمال خاشقجي قبيل لقاء كانت أجرته معه في برنامج «نيوز أور» قبل اختفائه بثلاثة أيام.

وعلق خاشقجي فى التسجيل الصوتي، الذى لم ينشر من قبل، على حملة معتقلي الرأي في السعودية، ويقول: «إن من تم اعتقالهم لم يكونوا حتى معارضين!، وأضاف: “لا أستطيع أن أصف المعتقلين بأنهم معارضون، إنما هم أصحاب رأي».

ويقول خاشقجي لمحدثه: أعيش في الوقت الراهن متنقلا بين واشنطن وإسطنبول ولا أظن أنه سيكون بمقدوري العودة إلى السعودية.

وأضاف خاشقجي: عندما أسمع باعتقال صديق من أصدقائي لم يرتكب ما يستوجب القبض عليه فإن هذا يجعلني أميل إلى عدم العودة. أنا أتكلم! صديقي الذي اعتقلوه لم يكن حتى يتكلم! ربما أبدى مجرد انتقاد لشيء ما خلال تجمع على العشاء! هذا ما صرنا إليه في السعودية. لم نكن هكذا قط.

وتابع خاشقجي قوله أنه لا يصف نفسه معارضا بل يبحث عن الحريه فقال: «حتى الآن أنا لا أصف نفسي معارضا، أنا كاتب، أريد بيئة حرة لأكتب وأعبر عن رأيي، وهذا ما أفعله في الواشنطن بوست، لقد منحوني منصة للكتابة بحرية».

وأكمل خاشقجى: «كما قال أحد ملوك إنجلترا سابقا، ما يتأثر به الشعب، يجب أن يناقش من قبل الشعب، لكن التحول الكبير الذي يحصل في السعودية لم يتم نقاشه مع أحد، الأمير «محمد بن سلمان» يفاجئ الجميع بمشاريع مليونية ضخمة جدا لم تناقش من قبل البرلمان أو في الصحف حتى».

يذكر أن مصدران تركيان، قالا السبت الماضى، إن السلطات التركية تعتقد أن الصحفي السعودي البارز جمال خاشقجي، الذي اختفى قبل أيام بعد دخوله القنصلية السعودية في اسطنبول، قتل داخل القنصلية.

وقال أحد المصدرين، وهو مسؤول تركي لرويترز: «التقييم الأولي للشرطة التركية هو أن خاشقجي قتل في القنصلية السعودية في اسطنبول».



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023